بسبب مخاوف من انتهاك قواعد التجارة الدولية

الاتحاد الأوروبي يوجه تحذيرًا شديد اللهجة لأمريكا 

2022-11-07 الساعة 3:43
الاتحاد الأوروبي يوجه تحذيرًا شديد اللهجة لأمريكا 
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

وجه الاتحاد الأوروبي تحذيرًا شديد اللهجة إلى أمريكا بشأن قانون خفض التضخم، قائلاً إنه ينتهك قواعد التجارة الدولية، بحسب قناة CNBC الأمريكية.

وقال المفوض الأوروبي للسوق الداخلية، تيري بريتون، إن المفوضية أرسلت تحذيرًا كتابيًا إلى واشنطن تطالب بتغيير 9 نقاط في قانون خفض التضخم الأمريكي المعروف بـ IRA.

وقال إن هذه النقاط تتعارض مع قواعد منظمة التجارة العالمية، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيكون على استعداد لاتخاذ تدابير لحماية المنتجين الأوروبيين، مضيفًا أن على واشنطن أن تحل هذه النقاط أو سيتم طرحها على مستوى منظمة التجارة الدولية.

وتمت الموافقة على مشروع القانون الذي يشتمل نقاطًا تخص الضرائب والصحة والمناخ من قبل المشرعين الأمريكيين في أغسطس الماضي، ويتضمن رقمًا قياسيًا بقيمة 369 مليار دولار للإنفاق على سياسات المناخ والطاقة.

تشتمل الحزمة المميزة على إعفاءات ضريبية للسيارات الكهربائية المصنوعة في أمريكا الشمالية وتدعم سلاسل توريد البطاريات في الولايات المتحدة.

وقد أقر المسؤولون الأوروبيون بالطموحات الخضراء المرتبطة بالحزمة، لكنهم قلقون بشأن الطريقة التي تم بها تصميم الحوافز المالية بموجب القانون، حسبما جاء في الوثيقة التي ستُقدم إلى المسؤولين الأمريكيين.

الاتحاد الأوروبي يوجه تحذيرًا شديد اللهجة لأمريكا  (1)

وليست هذه هي المرة الأولى التي تعرب فيها أوروبا عن مخاوفها بشأن هذه السياسة، حيث قالت نائبة الرئيس التنفيذي للمفوضية، مارغريت فيستاغر، الشهر الماضي إنه من حيث المبدأ، لا ينبغي أن تتعامل الدول الأصدقاء بهذا الشكل، بحسب ما أوردت صحيفة فاينانشيال تايمز.

أسباب قلق الاتحاد الأوروبي

يشعر الاتحاد الأوروبي بالقلق من وجود حواجز تجارية جديدة محتملة على منتجي السيارات الكهربائية الأوروبية، وهم ليسوا الوحيدين، فقد أعربت كوريا الجنوبية ع مخاوفها الخاصة أيضًا.

قالت نجوزي أوكونجو إيويالا، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، يوم الاثنين، إن البلدان بحاجة إلى أن تكون حريصة للغاية على ألا تكون أي سياسات تتخذها تمييزية، ولا ينبغي أن تفضل السلع المحلية.

وقال بريتون إن القانون، الذي يتضمن تخصيص 370 مليار دولار لجذب المؤسسات وخلق فرص العمل هناك ينتهك قواعد المنافسة العادلة.

الاتحاد الأوروبي يوجه تحذيرًا شديد اللهجة لأمريكا  (1)