إغلاق بعض مراكز الاقتراع

تقدم الجمهوريين بالنتائج الأولية للانتخابات الأمريكية

2022-11-09 الساعة 8:56
تقدم الجمهوريين بالنتائج الأولية للانتخابات الأمريكية
المواطن - متابعة

فاز العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بسهولة في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، التي يمكن أن تفضي إلى عهد يشهد حكومة منقسمة وتقليص سلطة الرئيس جو بايدن في واشنطن.

ميزان القوى

ومع إغلاق صناديق الاقتراع في 6 ولايات، فإن النتائج الأولية لن تغير ميزان القوى في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

ومن غير المحتمل ظهور النتيجة النهائية في أي وقت قريب. ويجري الانتخاب على 35 مقعدًا في مجلس الشيوخ، وجميع مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435.

تقدم الحزب الجمهوري

وبحسب إحصاءات شبكة سي إن إن، فإن مرشحي الحزب الجمهوري حصلوا على 162 مقعدًا في مجلس النواب مقابل 102 لدى الديمقراطيين بعد فرز نحو 54% من الأصوات. وللسيطرة على مجلس النواب، لابد للجمهوريين من الحصول على 218 مقعدًا من أصل كل المقاعد الـ435 الخاضعة للتنافس فيه.

وفي مجلس الشيوخ، الذي يخضع للتنافس 35 من أصل الـ100 مقعد فيه، نال الجمهوريون حتى اللحظة 44 مقعدًا، والديمقراطيون 42 مقعدًا. ولتأمين الأغلبية، يحتاج الجمهوريون إلى 51 مقعدًا، والحزب الديمقراطي الحاكم 50 مقعدًا، بالنظر إلى أن لنائبة الرئيس كامالا هاريس التي تترأس جلسات المجلس حسب القانون، الصوت المرجح في حالات التعادل.

الأوفر حظاً

والجمهوريون الأوفر حظاً إلى حد بعيد في الفوز بالمقاعد الخمسة التي يحتاجونها للسيطرة على مجلس النواب، لكن السيطرة على مجلس الشيوخ قد تنحصر في سباقات محتدمة في بنسلفانيا ونيفادا وجورجيا وأريزونا.