ينتمي لحزب في ميانمار

أطول عقوبة حبس بحق برلماني

الخميس ٣ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٩:٣٥ صباحاً
أطول عقوبة حبس بحق برلماني
المواطن - متابعة

بعقوبة تصل إلى 148 عامًا، أدانت محكمة في ميانمار نائبًا سابقًا من حزب الزعيمة المعزولة أونغ سان سوتشي بتهمة الإرهاب، ما يضيف لأحكام إدانة سابقة لتصل مدة الحكم عليه بالسجن إجمالًا 173.

أطول حكم بالحبس

وبدا الحكم الذي صدر بحق وين مينت هلاينغ، 52 عامًا، هو الأطول بحق أي عضو من حكومة سوتشي وحزبها الذين اعتقلوا بعد انقلاب الجيش يوم 1 فبراير 2021. لكن السلطات أعدمت أربعة نشطاء سياسيين على الأقل أدينوا بتهم الإرهاب.

وقال بيان من حزب الرابطة الوطنية للديمقراطية في مايو الماضي، إن 917 مسؤولًا وعضواً في الحزب اعتقلوا وما زال الجيش يسجن 701 منهم.

مشاركة في الاحتجاجات

وكانت سوتشي نفسها التي اعتقلت يوم استيلاء الجيش على الحكم قد أدينت بعدة تهم وحكم عليها بالسجن 26 عامًا. وقال أنصارها إن التهم مفبركة لتشويه سمعتها وإبعادها عن المشاركة في الانتخابات المقبلة، التي وعد الجيش بإجرائها في 2023.

يذكر أن النائب وين مينت هلاينغ فاز بالانتخابات في البرلمان المحلي لمنطقة ماغواي في وسط ميانمار عام 2015، لكنه لم يشارك في انتخابات 2020. وشارك في احتجاجات مناهضة للجيش قبل اعتقاله في بلدة ياكساوك في ولاية شان شرق ميانمار في نوفمبر العام الماضي.

فرار أسرته

وصادرت قوات الأمن منزله في البلدة بعد يوم من اعتقاله، ما أجبر أسرته على الفرار.

وأوضحت وسائل إعلام تحت سيطرة الجيش، أن وين مينت هلاينغ جمع أسلحة وذخيرة ودعم قوة دفاع محلية استهدفت مكتبًا تعليميًا ومصارف ومراكز للشرطة بتفجيرات في قتالها ضد الجيش.

إقرأ المزيد