تم إطلاقه كجزء من محطة القصر السماوي

إسبانيا تغلق مطاراتها بسبب صاروخ صيني

الجمعة ٤ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٣:٠٥ مساءً
إسبانيا تغلق مطاراتها بسبب صاروخ صيني
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

أغلقت المطارات في إسبانيا مجالاتها الجوية بسبب سقوط الصاروخ الصيني الذي خرج عن السيطرة وعاد إلى الأرض، حيث توقفت الرحلات الجوية من وإلى برشلونة وتاراغونا وإيبيزا وريوس مع تأثر مناطق أخرى في أوروبا بما في ذلك لا ريوخا وكاستيلا وليون.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإنه من المتوقع أن يستمر الإجراء نحو 40 دقيقة لكن هناك بعض المناطق مثل إيبيزا التي يمكن أن تتأثر لمدة تصل إلى ثلاث ساعات.

إسبانيا تغلق مطاراتها بسبب صاروخ صيني

وقال متحدث باسم وكالة الحماية المدنية في كاتالونيا: نظرًا للمخاطر المرتبطة بمرور الجسم الفضائي CZ-5B الذي يعبر المجال الجوي الإسباني، تم تقييد الرحلات الجوية تمامًا من 9.38 صباحًا إلى 10.18 صباحًا في كاتالونيا، كما تم بالفعل إبلاغ المطارات والمنظمات الأخرى.

وقال مراقبو الحركة الجوية في إسبانيا: تم إبلاغنا عن احتمالية دخول صاروخ صيني إلى الغلاف الجوي للأرض دون رقابة، وأثر ذلك على الحركة الجوية عن طريق التأخير والتحويل، وتم إبلاغ الطيارين بإغلاق المجال الجوي الإسباني بعد أن كانوا قد صعدوا بالفعل للإقلاع.

الصاروخ الصيني خارج السيطرة

وأطلقت الصين الجزء الثالث والأخير من محطتها الفضائية الجديدة تيانجونغ يوم الاثنين لكن صدرت تحذيرات بشأن سقوط جسم الصاروخ البالغ وزنه 23 طنًا على الأرض مع تحديد إسبانيا كواحدة من الدول التي يمكن أن يصيبها.

وانطلقت المركبة، المسماة مينجتاين، إلى الفضاء من مركز ونشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة جزيرة هاينان الجنوبية، لينضم إلى مركبتين أخريين للمحطة المعروفة مجتمعة باسم تيانجونغ أو القصر السماوي.

ومع هبوط جسم الصاروخ إلى الأرض فإنه سيرسل قطعًا كبيرة وثقيلة من الحطام، ويُظهر المسار الجديد للحطام أنه سوف يطير فوق بعض أجزاء أوروبا ومنها إسبانيا، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

وحطام الصاروخ الذي من المتوقع أن يسقط على الأرض اليوم يتم تعقبه مباشرة بواسطة مراقبة الفضاء والتتبع التابعة للاتحاد الأوروبي، والمشكلة تكمن في إنه مثل سابقيه، يهبطون دون تحكم من قِبل الصين بهم.

وفي حين أن احتمالية سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في منطقة مأهولة بالسكان ضعيفة إلا أنها تظل احتمالية، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.