قال إن العودة ممكنة لكن بشرط

بوتين يفسر قرار الانسحاب من صفقة الحبوب 

الثلاثاء ١ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٧:٥٨ مساءً
بوتين يفسر قرار الانسحاب من صفقة الحبوب 
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

فسر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قرار روسيا بشأن انسحابها من صفقة الحبوب المثيرة للجدل، حيث قال إن كييف استخدمت بدعم من الغرب، ممر الحبوب لمهاجمة سيفاستوبول والسفن التي تحرس الممر.

وبحسب وكالة تاس الروسية فإن تعليق صفقة الحبوب جاء بسبب تهديد الممر الإنساني، مؤكدة على أنه يتعين على أوكرانيا ضمان عدم وجود تهديدات للسفن في ممر الحبوب.

وتابع بوتين في حديثه مع الصحفيين اليوم الثلاثاء: الجميع يتحدثون الآن عما تفعله روسيا دون أن يذكروا السبب الذي أدى دفع موسكو لاتخاذه، وهو التهديد المحتمل لهذا الممر الإنساني.

الانسحاب ليس بالكلية 

وأضاف رئيس روسيا: نحن لا نقول إننا ننهي مشاركتنا في هذه الصفقة، بل نقول إننا نعلقها مؤقتًا، وفي غضون ذلك، يتعين على أوكرانيا ضمان عدم تعرض السفن سواء المدنية أو سفن الإمداد الروسية لأي تهديد.

مكالمة بين بوتين وأردوغان

وفي الوقت نفسه، أعلن الكرملين أن بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان تبادلا وجهات النظر حول القضايا المتعلقة بالوضع الحالي لاتفاق الحبوب في مكالمة هاتفية.

وابلغ الرئيس الروسي أردوغان أن عودة روسيا إلى صفقة الحبوب ممكنة بعد التحقيق في الهجوم على سيفاستوبول حيث كانت وزارة الدفاع الروسية قد قالت إنها انتشلت وحللت حطام طائرات مسيرة استخدمت في مهاجمة الميناء وأسطول البحر الأسود في شبه جزيرة القرم.

كما أشار بوتين إلى عدم الوفاء بالجزء الثاني من صفقة الحبوب، بفتح تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، لافتًا إلى أن موسكو مستعدة لأن تزود إفريقيا بكميات كبيرة من الحبوب والأسمدة مجانًا، ومشددًا أيضًا على أهمية توفير الغذاء كأولوية للدول الأشد احتياجًا.