الكرملين يتهم بريطانيا بالتورط في تخريب نوردستريم

روسيا تتساءل عن رسالة ليز تراس المسربة

الثلاثاء ١ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٤:٠١ مساءً
روسيا تتساءل عن رسالة ليز تراس المسربة
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن موسكو تنتظر ردًا من بريطانيا بخصوص رسالة محتملة من رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مباشرة بعد الهجوم الإرهابي على التيار الشمالي.

وكتبت زاخاروفا على قناتها في تلغرام: أنا مهتمة بإجابة لندن على السؤال التالي، هل بعثت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن فور تفجير خط الأنابيب التيار الشمالي بعبارة تم كل شيء؟

وفي الوقت نفسه، اتهمت روسيا، بريطانيا، اليوم الثلاثاء، بتنسيق وتخطيط انفجارات خط أنابيب غاز السيل الشمالي المعروفة باسم نورد ستريم، بحسب وكالة فرانس برس.

روسيا تمتلك الأدلة

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين: لدى أجهزة استخباراتنا بيانات تشير إلى أن متخصصين عسكريين بريطانيين كانوا يوجهون وينسقون الهجوم، متابعًا: هناك أدلة على أن بريطانيا متورطة في تخريب وهجوم إرهابي على البنية التحتية للطاقة الحيوية، ليس فقط الروسية، ولكن الدولية.

روسيا تتهم بريطانيا بتخطيط تفجيرات نورد ستريم

وليست هذه المرة الأولى التي تتهم فيها روسيا دولة بريطانيا بتورطها في التفجيرات، لكنها المرة الأولى للكرملين التي يصرح فيها بذلك، وقبل هذا، قالت وزارة الدفاع الروسية إن لندن متورطة.

وقالت الوزارة إن نفس المتخصصين العسكريين البريطانيين ساعدوا أوكرانيا في التخطيط لهجوم بطائرة مسيرة على أسطول البحر الأسود في موسكو.

وأضافت: شاركت البحرية البريطانية في التخطيط والتجهيز وتنفيذ هجوم إرهابي في بحر البلطيق في 26 سبتمبر أدى إلى نسف خط أنابيب الغاز نورد ستريم 1 ونورد ستريم، بحسب صحيفة موسكو تايمز.

رد بريطانيا

ورفضت لندن هذه المزاعم، وقالت وزارة دفاعها إن تلك التصريحات ما هي إلا قصة مخترعة.