روسيا تتوعد بريطانيا بعد تدمير نورد ستريم

الثلاثاء ١ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٢:٣٦ مساءً
روسيا تتوعد بريطانيا بعد تدمير نورد ستريم
المواطن - متابعة

لا تزال ردود الفعل الروسية على تفجير خط أنابيب الغاز السيل الشمالي نورد ستريم لم تتكشف بشكل كامل لكن ضلوع بريطانيا في العملية صار معلومة مؤكدة بالنسبة لموسكو.

رد موسكو

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف علق على مشاركة بريطانيا في الهجمات على أسطول البحر الأسود الروسي وأنابيب “السيل الشمالي” التي تنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق بالقول: “لا يمكن ترك مشاركة بريطانيا في الهجمات على أسطول البحر الأسود لروسيا و”نورد ستريم” على هذا النحو ستفكر موسكو في الخطوات التالية”.

تفجير نورد ستريم

وكان خط الغاز يعمل في نقل الوقود إلى أوروبا عبر ألمانيا لكن تم تفجيره أثناء مناورات عسكرية أوروبية في بحر البلطيق وسط اتهامات لبريطانيا وأمريكا بتعمد استهداف الخط.

وكانت روسيا أكدت في وقت سابق حصولها على معلومات تؤكد تورط بريطانيا كان آخرها رسالة من هاتف رئيسة وزراء بريطانيا المستقيلة ليز تراس إلى وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن تؤكد له أن الأمر قد تم وذلك فور تفجير خط أنابيب الغاز.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد ذكرت في وقت سابق أن ممثلين عن البحرية البريطانية، في مدينة أوتشاكوف بمنطقة نيكولايف الأوكرانية، شاركوا في التخطيط وتنفيذ الهجوم الإرهابي في بحر البلطيق يوم 26 سبتمبر الماضي، الذي أسفر عن تفجير خطي أنابيب الغاز “السيل الشمالي-1″ و”السيل الشمالي-2”.