منظومة عاصف 1 و2

طائرات بدون طيار بأيادٍ سعودية 100%

الأحد ٢٠ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ١:٠٠ مساءً
طائرات بدون طيار بأيادٍ سعودية 100%
المواطن - متابعة

استعرضت المملكة جهودها في إنتاج وتصنيع المسيرات خلال الملتقى البحري السعودي الدولي، الذي تشارك فيه 15 دولة حول العالم.

الإنفاق العسكري

قال المهندس عبدالعزيز الحسين، نائب رئيس شركة إنترا للتقنيات الدفاعية المرخصة من قبل الهيئة العامة للصناعات العسكرية بالمملكة، إن الصناعات العسكرية تعمل على إنتاج طائرات مسيرة بأيادٍ سعودية.

وأكد خلال لقاء عبر قناة الإخبارية السعودية، على هامش الملتقى البحري السعودي الدولي، أنه سيتم توطين أكثر من 50% من الإنفاق العسكري قبل حلول 2030.

مميزات عاصف

وأضاف : نشارك في الملتقى بمنظومتين للطائرات بدون طيار وهما عاصف1 وعاصف 2، وتم تصنيعهما بصناعة سعودية 100%.

وتعد منظومة عاصف، إحدى الطائرات السعودية المسيرة التي تتمتع بخصائص مميزة أهمها بأنها لا تحتاج إلى مدرج للإقلاع والهبوط، وتتميز بالإقلاع والهبوط العمودي. ومهمتها الأساسية للمراقبة والاستطلاع وتستخدمها الجهات الأمنية والعسكرية لمراقبة الأماكن الحيوية والحساسة. وتتمكن من التحليق 50 ساعة في الجو على ارتفاع 45 ألف قدم.

الملكية الفكرية

وأشار إلى أن حقوق الملكية الفكرية لمنظومة عاصف تعود للمملكة.

ونظمت وزارة الدفاع السعودية الملتقى البحري السعودي الدولي الثاني في مدينة جدة حيث اجتمع قادة عسكريون وخبراء من مختلف دول العالم لبحث سبل التصدي للمخاطر الأمنية المحدقة بالملاحة البحرية.

ويهدف الملتقى إلى تبادل وجهات النظر ومناقشة التحديات التي تواجه الوحدات البحرية والمواقع الحيوية الساحلية وسبل حمايتها، وكيفية التعامل مع التهديدات وأثرها على الاقتصاد العالمي وضمان سلامة الممرات البحرية.