علم واعتقاد

مس الجن بين راقٍ شرعي وطبيب

الجمعة ١١ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ١٠:٥٣ مساءً
مس الجن بين راقٍ شرعي وطبيب
المواطن - الرياض

تناول برنامج “سيدتي” على قناة “روتانا خليجية”، نقاشًا بين راقٍ شرعي وطبيب حول مس الجن بين العلم والاعتقاد.

دلالات وجود الجن

في البداية قال الراقي الشرعي جمعان السلطاني: إن الجن مذكور في القرآن الكريم، وأذاهم وسكنهم في الجسد موجود، ولكنه استشهد بقول الله تعالى: {ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون}.

وأضاف السلطاني أن الجن قادر على أن يسكن بجسم الإنسان، وقد يتسبب في ظهور الكدمات، مدللًا على ذلك بما كانت تعانيه امرأة في زمن النبي عليه الصلاة والسلام، فرد عليها الرسول بقوله: إن صبرتي لك الجنة، وإن لم تصبري فدعوت لك ولك الجنة، ومستشهدًا بقول الله تعالى: {الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس}.

تفسير علمي

وفي المقابل، أوضح استشاري جراحة الأوعية الدموية الدكتور عبدالله الهيزعي أن فهم نصوص القرآن والسنة من أهم النفاط التي يجب أن توجه حياة الإنسان، مشيرًا إلى رد الرسول على تضرع المرأة يدل على الحث على الصبر، ولا يثبت وجود الجن بشكل قاطع، واصفًا ما كانت تعانيه المرأة في ذلك الوقت بالصرع والذي لم يتوفر له علاج حينها فطلب منها الرسول الصبر.

وأوضح الهيزعي أن قول الله تعالى: {الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس} يشير لما يحدث في المضاربات الاقتصادية والتي تؤدي لهوس الجنون عند البعض فيظهر بحالة متخبطة، ودعا الهيزعي إلى ضرورة فهم النصوص بطريقة صحيحة.