سقطوا برصاص الأمن

16 قتيلًا وعشرات المصابين في احتجاجات إيران

السبت ٥ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ١٢:٠٣ مساءً
16 قتيلًا وعشرات المصابين في احتجاجات إيران
المواطن - متابعة

سقط أكثر من 16 قتيلًا وعشرات المصابين في احتجاجات ليلية شهدتها إيران، مساء أمس الجمعة، استمرارًا لمسيرة احتجاجات انطلقت منذ أكثر من شهر ونصف.

تدهور الأوضاع بخاش

وكشف موقع إيران إنترناشيونال، اليوم السبت، تدهور الأوضاع في مدينة خاش، التابعة لمحافظة سيستان-بلوشستان، جنوب شرقي إيران، حيث أسفرت الاحتجاجات هناك عن ارتفاع حصيلة القتلى برصاص الأمن الإيراني إلى أكثر من 16 قتيلًا وعشرات المصابين.

وفي الأسبوع السابع من الانتفاضة الشعبية للإيرانيين ضد النظام، نزل العديد من المتظاهرين، أمس الجمعة إلى الشوارع، ورفعوا شعارات مناهضة للنظام وخامنئي.

احتجاجات الجمعة

وخرج أهالي مدينة زاهدان، أمس بعد صلاة الجمعة إلى الشارع ونظموا تجمعات احتجاجية بهذه المدينة.

وكان خطيب الجمعة لأهل السنة في زاهدان، عبد الحميد إسماعيل زهي، قد طالب بإجراء استفتاء شعبي برعاية أممية وانتقد عمليات الإعدام والاعترافات القسرية التي يتم انتزاعها من المعتقلين.

الموت لخامنئي

ونظم المواطنون في مدن محافظة سيستان-بلوشستان، بما فيها سراوان وزاهدان وخاش، مسيرات احتجاجية أمس بعد الانتهاء من صلاة الجمعة.

ورفع المحتجون في زاهدان شعار الموت للحرس الثوري، والموت لخامنئي. وأفادت التقارير الواردة بأن القوات الأمنية الإيرانية في خاش فتحت النار من فوق سطح مبنى على المحتجين، بعدما تجمعوا أمام المبنى.

إطلاق النار

وعقب إصابة عدد من الأهالي في خاش بجروح إثر إطلاق النار من قبل عناصر الأمن، نظم عدد من المحتجين تجمعًا أمام الطوارئ الطبية.