ركز على سلبيات المؤسسة التربوية

تونس تحسم الجدل حول مسلسل فلوجة

الثلاثاء ٢٨ مارس ٢٠٢٣ الساعة ١٢:٣٥ صباحاً
تونس تحسم الجدل حول مسلسل فلوجة
المواطن - فريق التحرير

رفض القضاء التونسي، اليوم الاثنين، وقف بث مسلسل فلوجة على قناة الحوار التونسي، بعد النظر في دعوى قضائية تقدم بها محاميان، ليحسم بذلك الجدل الدائر حوله.

مساس بحقوق الطفل

جاء القرار بعد النظر في دعوة كان تقدم بها المحاميان صابر بن عمار وحسين عز الدين ذياب الجمعة الماضي، من أجل إيقاف بث المسلسل على تلفزيون “الحوار التونسي” وعلى جميع القنوات التلفزيونية الأخرى.

ووفقًا لتدوينة نشرها المحامي صابر بن عمار على حسابه على “فيسبوك”، فقد تم اتخاذ هذا القرار على خلفية ما اعتبراه “مساسًا بحقوق الطفل وترويجًا للتفسخ الأخلاقي والتعدي على المؤسستين التربوية والأمنية”.

سلبيات المؤسسة التربوية

وكانت قناة الحوار التونسي الخاصة، قد بدأت مع أول أيام شهر رمضان بعرض مسلسل فلوجة الذي تم تصويره بأحد المعاهد الثانوية جنوب العاصمة تونس.

واتهم بالتركيز بشكل أساسي على سلبيات المؤسسة التربوية، ما اعتبره متابعون تعميمًا للرداءة والفساد وإساءة إلى فئات واسعة من التونسيين، وأساء للمؤسسة التربوية والمؤسسة الأمنية.

دور الرقابة

ومنذ بث الحلقة الأولى أثار المسلسل سيلًا من التعليقات والتساؤلات عن دور الرقابة، لاسيما من حيث تقديم المؤسسة التربوية في صورة سيئة.

وذهب وزير التربية محمد علي البوغديري إلى حد وصف المسلسل بالعمل “المهزلة”، إضافة إلى انتقادات طالت القائمين على المسلسل بسبب مشاهد قال متابعون: إن فيها إساءة للأطفال.