بعد توقيع بايدن على مشروع القانون

أزمة سقف الدين الأمريكي انتهت اليوم

السبت ٣ يونيو ٢٠٢٣ الساعة ٣:١١ مساءً
أزمة سقف الدين الأمريكي انتهت اليوم
المواطن - فريق التحرير

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه سيوقع، اليوم السبت، على مشروع القانون الذي أقره الكونغرس هذا الأسبوع لرفع سقف الدين الأميركي والحد من الإنفاق ليصير قانونًا.

إبعاد التهديد الكارثي

وأعلن بايدن أنه ما من شيء سيكون أكثر انعداما للمسؤولية وأكثر كارثية من تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، ويجيز الإجراء الذي سيوقعه الرئيس الأمريكي، زيادة الاقتراض الحكومي، ما يبعد التهديد الكارثي بالتخلف عن السداد الذي خيم على أكبر اقتصاد في العالم.

وقال بايدن مخاطبا الأمة من المكتب البيضوي: أود أن أثني على رئيس مجلس النواب مكارثي.. كما تعلمون، هو وأنا، نحن وفرقنا، تمكنا من التوافق وإنجاز الأمور، كنا صريحين مع بعضنا بعضا، صادقين تمامًا ومحترمين مع بعضنا، وكلا الجانبين عمل بحسن نية، والجانبان حققا وعدهما، أود أن أشكر أعضاء الكونغرس الذين صوتوا لتمرير هذه الاتفاقية التي سأوقعها السبت، لتصبح قانونا.

أزمة سقف الدين الأمريكي انتهت اليوم

وكان أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي صوتوا لصالح رفع سقف الدين الفيدرالي الخميس، في ختام مفاوضات مضنية لإبعاد شبح تخلّف كارثي عن سداد الديون قبل أربعة أيام فقط من المهلة النهائية التي حددتها وزارة الخزانة.

وحذّر خبراء اقتصاد من أن الولايات المتحدة قد لا تكون قادرة على سداد فواتيرها بحلول يوم الاثنين، ما لا يترك أي مجال للتأخر في تطبيق قانون المسؤولية المالية الذي يمدد سلطة الاقتراض الحكومية إلى العام 2024 مع خفض الإنفاق الفيدرالي.

ومرر مجلس الشيوخ الإجراء الذي توصل إليه بايدن مع الجمهوريين بغالبية مريحة (63 مقابل 36 صوتا) غداة إقراره في مجلس النواب.

وقال بايدن، في بيان نشر على وسائل التواصل الاجتماعي: لا أحد يحصل على كل ما يرغب به في المفاوضات، لكن تأكدوا من أن هذا الاتفاق بين الحزبين يشكّل انتصارا كبيرا لاقتصادنا والشعب الأمريكي.

أزمة سقف الدين الأمريكي انتهت اليوم

تنفس الصعداء

بدوره، شدد زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر على أن البلاد بات بإمكانها تنفّس الصعداء بعد تجنّبها انهيارا اقتصاديا كارثيا.

وتابع: لكن بعد الصعوبات الكثيرة التي استغرقها الوصول إلى هذه المرحلة، من الجيد لهذا البلد أن الحزبين اتفقا أخيرا من أجل تجنّب التخلف عن السداد.