في أقل من شهر واحد

أمريكا تسعى لاسترضاء السعودية بزيارة ثانية رفيعة المستوى

السبت ٣ يونيو ٢٠٢٣ الساعة ١:١٩ مساءً
أمريكا تسعى لاسترضاء السعودية بزيارة ثانية رفيعة المستوى
أستمع للمقال بالصوت

المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قالت وكالة رويترز، إنه بزيارتين رفيعتي المستوى في أقل من شهر واحد، تأمل أمريكا في استرضاء السعودية عن طريق خلق مزيد من استقرار العلاقات معها، بعد عدة سنوات من الخلاف وتعميق انعدام الثقة بسبب أفعال الجانب الأمريكي.

الزيارة الثانية

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، سيصل الأسبوع المقبل لعقد اجتماعات مع مسؤولين في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، بعد زيارة قام بها في 7 مايو مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان.

رويترز أمريكا تسعى لاسترضاء السعودية بزيارة ثانية رفيعة المستوى

ورغم التوقعات بعدم حدوث انفراجة، إلا أن المحللين قالوا إن بلينكن يهدف من هذه الرحلة إلى استعادة بعض التأثير مع الرياض فيما يتعلق بأسعار النفط ومواجهة النفوذ الصيني والروسي.

ولفتت رويترز إلى أن الرئيس جو بايدن بدأ بداية صعبة مع السعودية بعد أن قال في عام 2019 إنه سيعمل على عزلها، لكنه بعد ذلك هدف إلى تحسين العلاقات بعد العديد من الصعوبات التي واجهت إدارته.

رويترز أمريكا تسعى لاسترضاء السعودية بزيارة ثانية رفيعة المستوى

مهمتان أمام بلينكين

بحسب ما قال المحللون لرويترز، فإن بلينكين أمامه مهمتين، الأولى تتمثل في إقناع الجانب السعودي بتحجيم الدور المتصاعد للصين ولكن ما المقابل الذي سيتعين على واشنطن دفعه في سبيل ذلك؟

المهمة الثانية هي التأكيد على أن الولايات المتحدة لازالت لاعبًا قويًا في المنطقة، وأنها لن تترك فراغًا يملؤه المنافسون الآخرون.

ومع ذلك، قال البروفيسور غريغوري غوز من جامعة تكساس إيه آند إم: فترة القطبية الأحادية الأمريكية انتهت بشكل أساسي والسعوديون يفهمون ذلك وهم يرون خيارات أخرى.