تخصيص ميزانية ضخمة لاستقطاب نجوم الكرة بالعالم

مشروع رياضي ضخم للأندية السعودية لمنافسة الدوريات العالمية

السبت ٣ يونيو ٢٠٢٣ الساعة ٧:٣٠ مساءً
مشروع رياضي ضخم للأندية السعودية لمنافسة الدوريات العالمية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

خصصت عدة أندية بالدوري السعودي لكرة القدم، أموالًا ضخمة، من أجل التوقيع لصالح نجوم العالم، ويسعى صندوق الاستثمارات العامة لتخصيص ميزانية ضخمة برواتب مجزية لبعض أكبر نجوم الرياضة في العالم.

أشهر اللاعبين

وتتطلع المملكة العربية السعودية إلى جذب بعض أشهر لاعبي كرة القدم في العالم للانضمام إليها مثل كريستيانو رونالدو لاعب نادي النصري السعودي.

وأشارت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقريرها، إلى طموح التمويل السعودي للعبة الجولف من خلال سلسلة LIV الجديدة، وأضافت: “يبدو أن الخطة مبنية على جهد مركزي مدعوم على أعلى المستويات في السعودية، وممولة من صندوق الثروة السيادية الضخم للمملكة، لتحويل البلاد إلى وجهة لأفضل المواهب حول العالم”.

وتقترب الأندية السعودية بالفعل من اللاعبين المحترفين الذين أبدوا موافقتهم، للانتقال إلى المملكة في مقابل أعلى الرواتب السنوية في تاريخ الرياضة، وقد تتطلب الصفقات أكثر من مليار دولار لأجور حوالي 20 لاعبًا أجنبيًا.

صفقة رونالدو

قاد كريستيانو رونالدو، الذي حصل على لقب أفضل لاعب في العالم خمس مرات، نادي النصر السعودي لمدة موسم كامل، في صفقة قيل إن قيمتها 200 مليون دولار في الموسم الواحد.

وفي الشهر الماضي، غاب النصر بفارق ضئيل عن بطولة الدوري في الأسبوع قبل الأخير من الموسم، لكن بالنسبة لأولئك الذين يديرون الدوري السعودي، كان وجود رونالدو وحده انتصارًا كبيرًا، بحسب نيويورك تايمز.

عروض مستقبلية ضخمة

ومنذ وصول رونالدو، يدرس الدوري السعودي صفقات لجلب المزيد من اللاعبين المحترفين، من أجل توزيع المواهب بالتساوي بين أكبر الفرق السعودية، وفقًا لمقابلات “نيويورك تايمز” مع وكلاء ومديرين تنفيذيين ومسؤولين رياضيين سعوديين.

وفي الأسابيع الأخيرة، تصاعدت حدة التسريبات حول العروض الضخمة للاعبين المشهورين، وارتبط في الفترة الأخيرة اسم ميسي بنادي الهلال، بينما تلقى بنزيمة عرضًا مغريًا من اتحاد جدة بطل الدوري السعودي.

بنزيما وميسي

ونقلت صحيفة “سبورت” الإسبانية، رد وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، حول سؤاله عن مصير هذه الصفقات قائلاً: “بنزيمة وميسي؟ الأندية ستعلن ذلك رسميًا في الوقت المناسب”.

وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أنه تم تكليف الرئيس التنفيذي البريطاني لرابطة دوري المحترفين السعودي، جاري كوك، بإدارة تلك الصفقات الضخمة للتعاقد من نجوم كرة القدم بالعالم، ويعد البريطاني جاري كوك أحد أشهر المديرين التنفيذيين في كرة القدم الإنجليزية بعد توليه العديد من المناصب الإدارية في كبرى الشركات والأندية العالمية.

ميسي
تصميم لميسي بقميص الهلال – المصدر @fayez_malki

حلم الوصول للعالمية

يأتي المشروع الرياضي السعودي الضخم في أعقاب الأداء القوي للمنتخب السعودي في كأس العالم لكرة القدم بقطر. وشهدت مسيرة الفريق فوزًا مذهلًا على البطل الأرجنتيني مما عزز مشاعر الفخر لدى المواطنين السعوديين.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن المشروع السعودي لا يتمثل في جعل الدوري السعودي مساويًا للمسابقات التي تعود إلى قرن من الزمان مثل الدوري الإنجليزي الممتاز أو غيرها من المسابقات الأوروبية الكبرى، بل زيادة النفوذ السعودي في الرياضة، وربما تعزيز مكانتها حتى تنافس على بطولة العالم 2030.