الاجتماع عقد في 29 يونيو في الكرملين

بوتين يكشف تفاصيل لقائه مع قائد فاغنر لأول مرة بعد فشل تمرده

الجمعة ١٤ يوليو ٢٠٢٣ الساعة ١٢:٤٩ مساءً
بوتين يكشف تفاصيل لقائه مع قائد فاغنر لأول مرة بعد فشل تمرده
المواطن - فريق التحرير

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للمرة الأولى تفاصيل لقائه مع 35 من قادة مجموعة فاغنر المتمردة، بمن فيهم رئيس المجموعة يفغيني بريغوجين في الكرملين.

كواليس اللقاء

وكان قد عقد الاجتماع في 29 يونيو الماضي، بعد أيام فقط من قيام مقاتلي فاغنر بالتمرد ضد بوتين.

وقال بوتين، خلال لقاء له مع صحيفة كوميرسانت الروسية، حسبما ذكرت سي إن إن: قدمت في الاجتماع تقييمًا لما فعلوه في ساحة المعركة في أوكرانيا، ومن ناحية أخرى، لما فعلوه خلال أحداث 24 يونيو، في إشارة منه إلى واقعة التمرد، وأوضحت لهم أن هناك عدة خيارات أمامهم، بما في ذلك استخدام خبرتهم القتالية.

وجود فاغنر

ورد الرئيس الروسي عما إذا كان سيتم الإبقاء على فاغنر كوحدة قتالية، بقوله: حسنا، فاغنر غير موجودة، ليس لدينا قانون للمنظمات العسكرية الخاصة، إنها ببساطة غير موجودة، مضيفًا: لا يوجد مثل هذا الكيان من الناحية القانونية.

وأردف: هذه قضية منفصلة تتعلق بالتشريع الفعلي، لكن هذا سؤال يجب مناقشته في مجلس الدوما وفي الحكومة، إنه ليس بالسؤال السهل.

وأشار بوتين إلى أنه عرض على قادة فاغنر خيارات متعددة، بما في ذلك العمل تحت قيادة قائدهم المباشر غراي هير وهو الرجل الذي حاربوا تحت قيادته منذ 16 شهرًا، وواصلوا الخدمة، ولن يتغير شيء بالنسبة لهم سيقودهم نفس الشخص الذي كان قائدهم الحقيقي طوال الوقت.

اجتماع الكرملين

جدير بالذكر أن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف كان أعلن، في وقت سابق، أن فلاديمير بوتين عقد اجتماعا مع أكثر من ثلاثين من القادة العسكريين، وأن يفغيني بريغوجين زعيم فاغنر حضر الاجتماع أيضًا.

وأكد بيسكوف: بالفعل، عقد الرئيس بوتين هذا الاجتماع، ودعا إليه 35 شخصًا بما في ذلك جميع قادة الوحدات وقيادة الحملة على أوكرانيا، ومن بينهم بريغوجين نفسه.

واستطرد: عقد هذا الاجتماع في الكرملين، واستمر قرابة 3 ساعات، ولكن تفاصيله غير معروفة، الشيء الوحيد الذي يمكننا قوله هو أن الرئيس قدم تقييمًا لتطورات الحملة على الجبهة خلال العملية العسكرية الخاصة، فضلًا عن أحداث 24 يونيو، في إشارة إلى تمرد فاغنر الفاشل بقيادة بريغوجين.