استمرارًا لتوسيع بصمة الرياض في صناعة الألعاب العالمية

السعودية تشهد انطلاق كأس العالم للألعاب الإلكترونية بعد طفرتها الهائلة بالشرق الأوسط

الثلاثاء ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٣ الساعة ٨:٣٤ صباحاً
السعودية تشهد انطلاق كأس العالم للألعاب الإلكترونية بعد طفرتها الهائلة بالشرق الأوسط
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

سلطت تقارير الصحف العالمية على الحدث التاريخي الذي ستنظمه السعودية لأول مرة في تاريخ الألعاب الإلكترونية، بعدما أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن المملكة العربية السعودية من المقرر أن تستضيف أول كأس عالم للرياضات الإلكترونية في الرياض خلال صيف عام 2024.

حدث تاريخي للألعاب الإلكترونية

وستتضمن البطولة شكلًا جديدًا حيث ستتنافس فرق من ألعاب مختلفة ضد بعضها البعض، وهو ما يجب أن يكافئ ويحفز الأندية على مواجهة التحدي المتمثل في أن تصبح بطل كأس العالم للرياضات الإلكترونية، بينما تشهد الرياضات الإلكترونية طفرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بخاصة في المملكة العربية السعودية، مما يؤدي إلى زيادة الطلب في السوق بشكل عام، بحسب مجلة “فوربس”.

وستضيف المملكة إلى البطولة مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التي من المتوقع أن تجتذب الزوار والسياح إلى العاصمة، على أمل أن تصبح مركزًا عالميًّا للألعاب. وسيتضمن كأس العالم ألعاب الفيديو الأكثر شعبية في العالم إلى جانب أكبر مجموعة جوائز في تاريخ الرياضات الإلكترونية.

خطوة مهمة لتعزيز السياحة

وقال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان: “إن كأس العالم للرياضات الإلكترونية هو الخطوة الطبيعية التالية في رحلة المملكة العربية السعودية لتصبح المركز العالمي الأول للألعاب والرياضات الإلكترونية، حيث تقدم تجربة الرياضات الإلكترونية التي لا مثيل لها والتي تتخطى حدود الصناعة”.

وتأمل الحكومة السعودية أن يساعد كأس العالم للرياضات الإلكترونية في تعزيز السياحة والتنمية الاقتصادية خلال أشهر الصيف، حيث تشهد البلاد انخفاضًا في معدلات إشغال الفنادق بنسبة 16%، والإنفاق السياحي بنسبة 18%، والإنفاق على المطاعم والمقاهي بنسبة 13%. والقدرة الشرائية للمستهلك بنسبة 9%، بحسب “فوربس”.

السوق السعودي للألعاب الإلكترونية

تشهد الرياضات الإلكترونية طفرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بخاصة في المملكة العربية السعودية، مما يؤدي إلى زيادة الطلب في السوق بشكل عام، بحسب المجلة الأمريكية.

وضخت شركة Sandsoft Games، وهي شركة استثمار ألعاب مقرها السعودية، 3.3 مليون دولار في The Tiny Digital Factory، وهي شركة مستقلة متخصصة في تطوير ألعاب سباقات الهواتف المحمولة ورياضة السيارات ومقرها في فرنسا وكندا.

استثمارات ضخمة لـ السعودية لتصبح مركزًا عالميًا لألعاب الفيديو

بصمة السعودية في صناعة الألعاب العالمية

واستحوذت مجموعة Savvy Games Group، وهي شركة ألعاب ورياضات إلكترونية مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، على ناشر الألعاب الأمريكي Scopely مقابل 4.9 مليار دولار لتوسيع بصمة المملكة العربية السعودية في صناعة الألعاب العالمية.

وأعلنت شركة Savvy عن إستراتيجية استثمارية بقيمة 37.9 مليار دولار في أواخر عام 2022 لترسيخ مكانتها كلاعب إقليمي رئيسي، بما في ذلك تخصيص 18.7 مليار دولار للاستثمار في شركات تطوير الألعاب. وتخطط لإطلاق 250 شركة ألعاب في المملكة العربية السعودية ورفع مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقطاع إلى 13.3 مليار دولار بحلول عام 2030.

خطط الرياض الطموحة

قال بريان وارد الرئيس التنفيذي لشركة سافي جيمز جروب “Savvy Games Group”، في مقابلة سابقة مع بلومبيرغ: ما نقوم به هذا العام هو التركيز بشكل أكبر على نشر الألعاب وتطويرها، لدينا خطط طموحة في سوق مزدحمة، وفي الوقت الذي يقوم فيه اللاعبون القدامى مثل Electronic Arts Inc بتسريح الموظفين، يقدم الصندوق استثمارات بمليارات الدولارات في شركات ألعاب مثل Nintendo Co. وTencent Holdings Ltd. وActivision Blizzard Inc.

ولفتت بلومبيرغ إلى أنه في سبيل هذه الاستثمارات الضخمة، يضع صندوق الاستثمارات 38 مليار دولار لتطوير إمكانات السعودية.