يحتفي بإرث السعودية وتاريخها العريق في قطاعَي النفط والغاز

مشروع THE RIG يُقدم تجربة خيالية ونقلة نوعية بسياحة المغامرات

الأحد ٤ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٤:٥٧ صباحاً
مشروع THE RIG يُقدم تجربة خيالية ونقلة نوعية بسياحة المغامرات
المواطن - فريق التحرير

تهدف الوجهة البحرية لمشروع THE RIG، إلى إحداث نقلة نوعية في سياحة المغامرات بما يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، بعدما أعلنت شركةُ تطوير متنزه النفط إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة والمطورة؛ عن إطلاق مخطط المشروع العام كرؤية طموحة ستعيد تعريف الرياضات البحرية وسياحة المغامرات.

تطوير غير مسبوق بالسياحة

ويستمدّ تصميم المشروع من مفهوم منصات النفط البحرية، هذا المفهوم الذي يحتفي بإرث المملكة وتاريخها العريق في قطاعَي النفط والغاز، ويأتي ذلك تماشيًا مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة ورؤية المملكة 2030 الهادفة للمساهمة في نموّ قطاع السياحة، وبشكل مباشر وغير مباشر في استحداث فرص العمل للكفاءات المحلية، وجذب الاستثمارات وتحقيق التنوع الاقتصادي بعيدًا عن النفط.

وكشف مشروع THE RIG، وهو مشروع ترفيهي تابع لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، عن مخططه الرئيسي في يناير 2024. ويحدد هذا المشروع رؤية طموحة لا مثيل لها للجذب البحري، الذي يسعى إلى إحداث تطور غير مسبوق في سياحة المغامرات، بحسب موقع globalconstructionreview “جلوبال كونستراكشن ريفيو”.

تجربة مغامرة فريدة

وتتوافق هذه المبادرة مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة وأهداف رؤية المملكة 2030 المتمثلة في تنويع الاقتصاد، وخلق فرص العمل بشكل مباشر وغير مباشر، ودعم التوسع في صناعة السياحة.

ويكرم المشروع، تراث المملكة العربية السعودية الكبير في مجال النفط والغاز، ويعكس تصميم منصات النفط البحرية. وستغطي تجربة الضيافة والمغامرة الفريدة من نوعها مساحة أرضية إجمالية تزيد عن 300 ألف متر مربع. وسيتم وضعه في الخليج العربي، على بعد 40 كيلومترًا من الشاطئ وبالقرب من جزيرة الجريد وحقل البري النفطي.

جذب أكثر من 900 ألف سائح

ويهدف هذا المشروع جذب أكثر من 900 ألف زائر سنويًا بحلول عام 2032. وسيلبي مجموعة متنوعة من متطلبات السياحة المحلية والإقليمية والعالمية، بما في ذلك الباحثين عن الإثارة والمستكشفين والمصطافين وأولئك الذين يبحثون عن الاسترخاء.

وستقدم THE RIG مجموعة متنوعة من خيارات الضيافة والترفيه والتسلية والإقامة. وستوفر فنادقها الثلاثة مجتمعة 800 غرفة، وستضم أيضًا 11 مطعمًا، وحديقة للرياضات والمغامرات، ومرسى فاخر، ومهابط لطائرات الهليكوبتر. وسيحتوي أيضًا على مجموعة واسعة من الأنشطة المائية، بما في ذلك مركز للغوص، إلى جانب متنزه ترفيهي ومنتزه سبلاش ومكان للرياضات الإلكترونية ومسرح كبير وساحة متعددة الاستخدامات.

أهمية مشروع The Rig

ويقدم مشروع The Rig، تجربة لا يمكن تفويتها ومتميزة وفريدة من نوعها، فإن THE RIGسيتم تطويره من قبل شركة تطوير المتنزهات النفطية (OPDC) تحت قيادة الرئيس التنفيذي رائد بخرجي، الذي عمل في قطاع النفط والغاز لأكثر من عقدين من الزمن وهو شغوف بمستقبل سياحة المغامرات.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أن مشروع الجيجا الخامس لصندوق الاستثمارات العامة، وهو الدرعية. يقع هذا المشروع على أطراف مدينة الرياض، وينضم إلى مجموعة المشاريع العملاقة في البلاد، مثل نيوم، والبحر الأحمر، والقدية، وروشن.