الالتزام بحل عادل لمنح الفلسطينيين دولتهم

رسالة السعودية لأمريكا: أوقفوا الحرب أولًا

الأحد ٤ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٤:٤٩ صباحاً
رسالة السعودية لأمريكا: أوقفوا الحرب أولًا
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أكدت القيادة السعودية، مرارًا وتكرارًا، أنه يجب الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة من أجل إعادة الاستقرار لمنطقة الشرق الأوسط مرة أخرى، وفي وقت سابق، أكدت الخارجية موقف المملكة الثابت بشأن القضية الفلسطينية.

أوقفوا الحرب أولًا

وقال عبدالعزيز الصغير، رئيس مركز الخليج للأبحاث لـ “رويترز”، إن “رسالة المملكة إلى أمريكا كانت: أوقفوا الحرب أولًا، واسمحوا بالمساعدات الإنسانية، والتزموا بحل عادل ودائم لمنح الفلسطينيين دولة”.

وأضاف “لكن المشكلة هي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي قضى معظم حياته السياسية في معارضة إقامة دولة فلسطينية، رفض بشكل قاطع أي طموحات أمريكية وعربية لإقامة دولة فلسطينية بمجرد انتهاء الحرب في غزة.

التزام حقيقي بالقوانين الدولية

وقال أحد المصادر الإقليمية البارزة المطلعة في السعودية لـ “رويترز”: “التطبيع يتطلب التزامًا حقيقيًا، إن لم يكن قانونيًا، فعلى الأقل سياسيًا، من الإسرائيليين بأنهم منفتحون على حل الدولتين”.

وقال المصدر: “إذا أوقفت إسرائيل هجومها العسكري على غزة، أو على الأقل أعلنت وقف إطلاق النار، فسيسهل ذلك على المملكة العربية السعودية المضي قدمًا في الصفقة”.

الالتزام بإقامة دولة فلسطينية

ستكون السعودية مستعدة لقبول التزام سياسي من إسرائيل بإقامة دولة فلسطينية، بدلًا من أي شيء أكثر إلزامًا، في محاولة للموافقة على اتفاق دفاعي مع واشنطن قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بحسب المصادر.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، أوقفت الرياض الجهود الدبلوماسية التي قادتها الولايات المتحدة على مدى أشهر لإقناع السعودية بتطبيع العلاقات مع إسرائيل والاعتراف بها للمرة الأولى، وبحسب مقطع فيديو نشرته قناة “الإخبارية”، ردّ الأمير فيصل بن فرحان على سؤال حول “اتفاقيات أبراهام”، قائلًا: “ما السؤال؟”، ليجيب عليه المحاور: “ما الجواب؟”.

وأكد وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان: “جوابنا واضح وهو دولة فلسطينية”.

خطة السعودية الطموحة

وقال مصدران إقليميان، إن السعودية تحرص بشكل متزايد على تعزيز أمنها ودرء التهديدات، حتى تتمكن المملكة من المضي قدمًا في خطتها الطموحة لتحويل اقتصادها وجذب استثمارات أجنبية ضخمة.

وقال أحد المصادر الإقليمية إن المسؤولين السعوديين حثوا واشنطن على الضغط على إسرائيل لإنهاء حرب غزة والالتزام بأفق سياسي للدولة الفلسطينية، وأضافت المصادر أن الرياض ستقوم بعد ذلك بتمويل إعادة إعمار غزة.

دعم دائم للقضية الفلسطينية

ودائمًا ما تجدد المملكة التأكيد على موقفها الثابت بشأن القضية الفلسطينية بمختلف المحافل والفعاليات الإقليمية والدولية، حيث لا تزال القضية الأولى للمملكة.

وتشير المملكة أيضًا إلى أنها لم ولن تتوانى في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق بجميع الطرق والوسائل لاستعادة حقوقه المشروعة، وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة بكامل السيادة على الأراضي الفلسطينية بحدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.