يبلغ سمكه 26 قدمًا بحجم إطار سيارة

لحظة مذهلة لاكتشاف أكبر ثعبان في العالم أثناء تصوير تلفزيوني

الثلاثاء ٢٠ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٤٤ مساءً
لحظة مذهلة لاكتشاف أكبر ثعبان في العالم أثناء تصوير تلفزيوني
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

اكتشف طاقم تلفزيوني أكبر ثعبان في العالم، خلال تصوير حلقة تلفزيونية من داخل أعماق غابات الأمازون المطيرة، ووصف طاقم القناة التلفزيونية تلك اللحظة بالمذهلة حيث اكتشفوا أكبر ثعبان في العالم، ويبلغ سمكه 26 قدمًا بحجم إطار سيارة.

أكبر ثعبان في العالم

وتم رصد أكبر ثعبان في العالم في أعماق غابات الأمازون المطيرة، حيث يبلغ وزنه 440 رطلًا، أي ثلاثة أضعاف وزن الإنسان العادي، ويبلغ طوله 26 قدمًا، ورأسه بحجم رأس الإنسان.

وأوضحت صحيفة “ذا صن” البريطانية أنه تم العثور على هذه الأناكوندا الخضراء الشمالية بواسطة مقدم برنامج الحياة البرية التلفزيوني البروفيسور فريك فونك في منطقة نائية في البرازيل. ويعد الثعبان الضخم أكبر بكثير من أكبر الأنواع المعروفة السابقة، وهو الثعبان الشبكي، الذي يبلغ متوسط طوله 20 قدمًا  و5 بوصات.

منطقة الأمازون

وصرح البروفيسور فريك فونك: “بأنه تتعرض منطقة الأمازون لضغوط شديدة بسبب تغير المناخ واستمرار إزالة الغابات”. وأضاف: “لقد اختفى بالفعل أكثر من خمس منطقة الأمازون، وهو ما يعادل أكثر من 30 ضعف مساحة هولندا، إن بقاء هذه الثعابين العملاقة الشهيرة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بحماية بيئتها الطبيعية”.

وقال بريان فراي، عالم الأحياء في جامعة كوينزلاند والمؤلف المشارك للدراسة: “إن هذا الاكتشاف مهم، لأن الأناكوندا الخضراء الشمالية الموصوفة حديثًا لها نطاق أصغر بكثير من الأناكوندا الجنوبية، وهذا يعني أنها أكثر عرضة للخطر”. وأوضح البروفيسور جيسوس ريفاس، المؤلف الرئيسي للدراسة، أنهم أدركوا لأول مرة وجود أكثر من نوع واحد من الأناكوندا الخضراء منذ أكثر من 15 عامًا.

الأناكوندا الخضراء

تعتبر الأناكوندا الخضراء واحدة من الثعابين الضخمة تسمى “Eunectes murinus”، وهي من أكبر الثعابين في العالم. تُعتبر الأناكوندا الخضراء أحد أنواع الثعابين الضارة وتوجد في غابات أمريكا الجنوبية، بما في ذلك البرازيل وفنزويلا وغيانا وسورينام وباراغواي.

تتميز الأناكوندا الخضراء بجسمها الضخم والقوي، حيث يصل طولها إلى حوالي 7- 9 أمتار وتزن عادة ما بين 100- 150 كيلوجرامًا، ولكن بعض الفردات يمكن أن تصل إلى أطوال وأوزان أكبر. تتميز بلونها الأخضر الداكن ونمطها الواضح من البقع الداكنة على جسمها.

خطورة الأناكوندا الخضراء

تعتبر الأناكوندا الخضراء حيوانًا مفترسًا قويًّا وخطيرًا، وتستخدم قوتها للإمساك بفريستها وقتلها. ومع ذلك، فإن الأناكوندا الخضراء ليست تهديدًا للبشر عمومًا، وغالبًا ما تتجنب التفاعل معهم إلا في حالة الدفاع عن النفس.

يجب أخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع الثعابين وتجنب التقرب منها في بيئتها الطبيعية، والالتزام بتوجيهات السلامة المعتمدة عند زيارة المناطق التي تعيش فيها الأناكوندا الخضراء.