سافر لفلوريدا خوفًا من الحرب في غزة

نجل نتنياهو المدلل يختبئ بأمريكا تحت حراسة الشاباك الإسرائيلي

الخميس ١٥ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١:١٤ صباحاً
نجل نتنياهو المدلل يختبئ بأمريكا تحت حراسة الشاباك الإسرائيلي
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

قرر نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يائير، الفرار من أصوات الصواريخ والقنابل والرصاص بعيدًا عن الحرب المشتعلة بين إسرائيل وحماس منذ 7 أكتوبر الماضي، وفر الابن الأكبر لنتنياهو إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

فرار نجل نتنياهو من الحرب

وكشفت لقطات، يائير نجل بنيامين نتنياهو، البالغ من العمر 32 عامًا، وهو يختبئ في مبنى شاهق في فلوريدا، ويحميه حراس شخصيون إسرائيليون من الشاباك، بينما يضع مئات الآلاف من مواطنيه حياتهم على المحك في قتال كبير ضد غزة.

تظهر صور موقع ديلي ميل DailyMail.com، يائير، الابن الأكبر لبنيامين نتنياهو، في شرفة شقة فاخرة للإيجار بقيمة 5000 دولار شهريًّا في فلوريدا مع احتدام الحرب ضد حماس في غزة. وتُظهر الصور نجل نتنياهو رفقة أصدقائه، وظهر في لقطات أخرى وهو يحمل سماعة الرأس VR داخل الشرفة الواسعة لشقته.

لقطات ليائير نتنياهو

وتأتي صور نجل نتنياهو، في الوقت الذي استدعى والده عددًا قياسيًّا من جنود الاحتياط لشن حرب دامية ضد حماس، لكن يائير، الابن الأكبر لرئيس الوزراء الإسرائيلي، لا يبدو أنه في عجلة من أمره للانضمام إلى صفوف جيش بلاده.

وأوضح تقرير صحيفة “ديلي ميل” أن يائير، مؤهل للخدمة في الجيش الاحتياطي حتى يبلغ الأربعين من عمره. لكنه فضل الهروب، بينما استجاب 360 ألف من مواطنيه لنداء الجيش، ويجلس يائير الآن خارج ساحات القتال في شقة مكونة من سريرين في شاطئ هالاندال الراقي، شمال ميامي، وعلى بعد حوالي 7000 ميل من خط المواجهة.

الابن المدلل لنتنياهو

ووصفت وسائل الإعلام العالمية نجل نتنياهو بالمدلل، ولطالما كان يائير شخصية استقطابية في إسرائيل، حيث يزعم منتقدوه أنه استمتع بنفوذ عائلته ويعيش وفق أسلوب حياة مستهتر دون أن يحتفظ بوظيفة مناسبة على الإطلاق.

وكانت صحيفة “هآرتس الإسرائيلية كشفت، في تقرير سابق، أن تكلفة حماية يائير نتنياهو، ابن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال إقامته في مدينة ميامي الأمريكية، بلغت مليون شيكل، أي ما يعادل 275 ألف دولار من المال العام، مما أثار انتقادات واسعة في الشارع الإسرائيلي.

تكلفة حماية نجل نتنياهو

وكشفت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية قامت بتمويل إقامة أفراد الأمن المرافقين لنجل رئيس الوزراء البالغ من العمر 32 عامًا في ميامي، وقد تم تخصيص مبلغ قدره مليون شيكل لهذا الغرض.

تشمل النفقات التي تكبدتها الحكومة الإسرائيلية لحماية يائير نتنياهو في ميامي، تكاليف الإقامة والطعام والسيارة والسائق للحراس الشخصيين، بالإضافة إلى دفع أجرة حارس أمن محلي. ومع ذلك، لا تشمل النفقات رواتب موظفي الشاباك، ولا تكلفة توفير رحلاتهم من وإلى ميامي وإسرائيل.

انتقادات واسعة داخل إسرائيل

وأثارت التقارير التي كشفت عنها وسائل إعلام عبرية عن تكلفة حراسة يائير نتنياهو، انتقادات واسعة في إسرائيل.

يعتبر العديد من الإسرائيليين، أن هذه التكلفة غير مبررة، خاصة في ضوء الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها البلاد والخسائر الكبيرة التي تتكبدها البلاد جراء الحرب.