عبر برنامج يستهدف خلق مليون وظيفة بحلول 2030

السعودية تضع هدفًا طموحًا لتكون ضمن أفضل 10 وجهات سياحية عالمية

الخميس ٢٨ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٧:٣٨ مساءً
السعودية تضع هدفًا طموحًا لتكون ضمن أفضل 10 وجهات سياحية عالمية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تضع المملكة العربية السعودية هدفًا طموحًا لتصبح ضمن أفضل 10 وجهات سياحية عالمية في عام 2024، وتمتلك المملكة حاليًّا 940 ألف وظيفة في مجالي السياحة والضيافة، مما يعزز القطاع السياحي بالبلاد.

أفضل وجهات سياحية

وضعت المملكة العربية السعودية نصب أعينها أن تكون ضمن أفضل 10 دول ناجحة في مجال السياحة هذا العام، بحسب ما أعلنه وزير السياحة السعودي الوزير أحمد الخطيب.

وأكد الخطيب أن المملكة تمتلك الإمكانيات والمتطلبات اللازمة لتحقيق هذا الإنجاز الهام، وأثبت الخطيب هذا الهدف من خلال تسليط الضوء على أن قطاع السياحة ساهم بنحو 5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بحلول نهاية عام 2023، والمستهدف من الخطة الموضوعة هو رفع هذا الرقم إلى 10 في المائة بحلول عام 2030.

مليون وظيفة

وذكر الخطيب أن السياحة والضيافة توفر حاليًّا 940 ألف وظيفة في المملكة العربية السعودية، وتهدف إلى خلق مليون وظيفة بحلول عام 2030.

وتتوافق هذه التصريحات من الوزير مع الإستراتيجية الوطنية للسياحة في المملكة العربية السعودية، والتي تهدف إلى جذب أكثر من 150 مليون زائر بحلول عام 2030. وتعتبر المملكة تطوير قطاعي السياحة والترفيه مكونات حيوية في مبادرة رؤية 2030، التي تهدف إلى تنويع النشاط السياحي، بحسب تقرير “economymiddleeast”.

برنامج ممكنات الاستثمار السياحي

وأطلق الخطيب، خلال شهر مارس الجاري، برنامج ممكنات الاستثمار السياحي، الذي يهدف إلى تمكين القطاع الخاص وتبسيط العملية الاستثمارية لتحقيق هذه الأهداف.

وقد أعلنت وزارة السياحة أيضًا، تحت مظلة برنامجها الطموح عن مبادرة ممكنات الاستثمار في قطاع الضيافة، بالتعاون مع وزارة الاستثمار، الذي يهدف لزيادة وتنوع العروض السياحية ورفع الطاقة الاستيعابية لمرافق الضيافة السياحية في الوجهات السياحية المستهدفة على مستوى المملكة.

تعزيز السهولة والمرونة بالقطاع بالسياحي

وذكر الوزير أن وزارة السياحة عملت على استحداث تشريعات تعزز السهولة والمرونة والوضوح في القطاع السياحي. كما أدخلت الوزارة تراخيص جديدة لمرافق الضيوف والضيافة.

وأشار الوزير إلى أن 100 ألف مواطن سعودي يتلقون التدريب سنويًّا لتأهيلهم لشغل مناصب في صناعة السياحة. وأوضح أن الميزانية السنوية للبرامج التدريبية محليًّا ودوليًّا، تتجاوز 375 مليون ريال (99.9 مليون دولار).

رفع معايير صناعة السياحة

وشدد الخطيب على التزام الوزارة بتعزيز تجربة الزائر من خلال إعداد المواقع التاريخية والمعالم الأثرية بشكل مناسب. ولتحقيق هذا الهدف، قام صندوق التنمية السياحية بتمويل أكثر من 50 مشروعًا برأسمال قدره 4 مليارات دولار. يهدف صندوق التنمية السياحية، الذي تأسس في يونيو 2020، إلى تسهيل الوصول إلى الاستثمارات السياحية الواعدة للمستثمرين المحليين والدوليين عبر الوجهات الرئيسية في المملكة العربية السعودية.

وتعكس هذه الخطوات مدى التزام المملكة العربية السعودية برفع معايير صناعة السياحية وتوفير فرص استثمارية مجدية للمستثمرين، بالإضافة إلى تركيزها على تمكين المجتمعات المحلية في الوجهات السياحية المستهدفة، من خلال توطين الخدمات لإحداث تأثير مباشر على مختلف القطاعات ولتحويل المشهد السياحي في المملكة وتطويره بشكل شامل، لتصبح المملكة واحدة من البيئات الاستثمارية الأكثر تنافسية على مستوى العالم، ولتحقق هدفها بأن تصبح وجهة سياحية عالمية.

وحققت المملكة العربية السعودية، إحدى مستهدفات رؤية 2030 المتمثلة باستقبال 100 مليون سائح خلال العام 2023، قبل 7 سنوات من الموعد المحدد، ويعد برنامج ممكنات الاستثمار في قطاع السياحة دافعًا رئيسًا لتحقيق الهدف الجديد الطموح بالوصول إلى 150 مليون سائح سنويًّا بحلول عام 2030.