تصدرت قائمة الأمم المتحدة للسياحة في نمو عدد السياح الدوليين

بلغة الأرقام .. السعودية وجهة عالمية رائدة والأكثر جذبًا للسياح عالميًا

الخميس ٧ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١:١٢ مساءً
بلغة الأرقام .. السعودية وجهة عالمية رائدة والأكثر جذبًا للسياح عالميًا
المواطن - فريق التحرير

تصدرت المملكة قائمة الأمم المتحدة للسياحة في نمو عدد السياح الدوليين في 2023م مقارنة بـ 2019م للدول الكبرى سياحياً، حيث حققت المملكة ارتفاعاً بنسبة 56% في عدد السياح الوافدين، وفقاً لتقرير الباروميتر الصادر من الأمم المتحدة للسياحة في يناير 2024م، كما أشار التقرير إلى تحقيق المملكة تعافيًا بنسبة 156% في أعداد السياح.

موقع هولندي تطورات مثيرة في صناعة السياحة السعودية (1)

مكانة السعودية وريادتها

وقال وزير السياحة أحد الخطيب “إن صدارة المملكة لقائمة الأمم المتحدة للدول الأعلى نمواً في جذب السياح لعام 2023م، تؤكد مكانة بلادنا كوجهة سياحية عالمية رائدة”، منوهاً بأن هذا الإنجاز يأتي ضمن جهود المملكة ورؤيتها 2030م.

مجلة بريطانية السعودية تتمتع بأكثر أسواق السياحة إثارة في العالم

إنجازات وإشادات دولية

وحظيت السعودية بإشادات دولية من قبل منظمة السياحة العالمية “UN Tourism”، والمجلس العالمي للسفر والسياحة “WTTC”، نظير استقبالها أكثر من 100 مليون سائح خلال عام 2023م، ويؤكد أن هذا الإنجاز نجاح جهود السعودية في تحويل قطاع السفر والسياحة إلى محرك أساسي لعملية التنوع الاقتصادي والنمو.

وأثنت المنظمتان على الجهود الكبيرة التي يشهدها قطاع السياحة في المملكة، خاصة بعد الإعلان عن تحقيق أحد الأهداف الاستراتيجية للقطاع المتمثلة في زيادة عدد السياح.

وأشار وزير السياحة أحمد الخطيب إلى أن، النتائج المحققة في العام الماضي كان وراءها توجيه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برفع المستهدف إلى 150 مليون سائح سنوياً من الداخل والخارج بحلول 2030م.

موقع هولندي تطورات مثيرة في صناعة السياحة السعودية

وأضاف الخطيب أن منظومة السياحة تواصل العمل وفق الاستراتيجية الوطنية للسياحة لتطوير مختلف الوجهات السياحية، وإثراء تجاربها وتنويع الخيارات أمام السائح المحلي والدولي، والارتقاء بمرافق الضيافة وبقية الخدمات المقدمة، وفق أفضل التجارب والممارسات العالمية، بما يساهم في تشكيل مستقبل مزدهر لصناعة السياحة، وتعزيز مكانة المملكة على خريطة السياحة العالمية.

وأكد أن هذا الإنجاز جاء نتيجة لما توليه الحكومة من متابعة واهتمام بتعزيز القطاع السياحي، ورفع إسهامه في الناتج الإجمالي المحلي وفق “رؤية 2030″، وهذا الأمر يضاف إلى النجاحات التي حققتها البلاد في مختلف المجالات، والتي تأتي تتويجاً لتوجيهات الحكومة بالسعي إلى تعزيز مكانة المملكة على خريطة السياحة العالمية.

دليلك مع روح السعودية

وأطلقت الهيئة السعودية للسياحة تطبيقاً خاصاً حمل عنوان “روح السعودية” لجذب السياح للتعرف على الوجهات والتجارب السياحية المتعددة في المملكة وما تحويه من كنوز تاريخية وطبيعية وثقافية، إضافة إلى العديد من الأنشطة والفعاليات والعروض والباقات التي تلائم الجميع.

تواصل الهيئة السعودية لقطاع السياحة جهودها لتطوير وتنمية القطاع السياحي للاتقاء بجودة الخدمات والمنتجات السياحية، وذلك من خلال تدشين العديد من البرامج والمواسم والمبادرات بهدف جذب السياحة الداخلية والسياح الوافدين.

السعودية جوهرة العالم في السياحة حاليًا  (1)

تعد السياحة من القطاعات الحيوية والأساسية في الاقتصاديات العالمية، فهي تؤدي أدواراً مهمة وحيوية اقتصادياً وثقافياً، ويعال عليها في تعزيز التنمية الشاملة في نموها وازدهارها، وهي من أكثر القطاعات توفيراً لفرص العمل وتوليد الوظائف، وتطوير البنى التحتية وزيادة الإيرادات الحكومية، ونشر الثقافات المحلية، والتبادل الثقافي والتعاون الدولي، والتقارب بين الشعوب، وهي تسهم في تحقيق السلم العالمي والقضاء على الأفكار النمطية السلبية بين الشعوب.