اعتبارها نقطة تسليم لوجستية للنحاس والزنك

بورصة لندن تخطط لإدراج جدة كمركز عالمي للمعادن

الأربعاء ٢٠ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٥٧ صباحاً
بورصة لندن تخطط لإدراج جدة كمركز عالمي للمعادن
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تخطط بورصة لندن للمعادن، لإدراج ميناء جدة كنقطة تسليم عالمية للنحاس والزنك، حيث تقع مدينة جدة السعودية على ساحل البحر الأحمر مما يجعلها مركزًا متميزًا لتسليم النحاس والزنك.

السعودية مركز عالمي للمعادن

وأفاد موقع mining بأنه عادة ما تقع المستودعات المسجلة لدى بورصة لندن للمعادن، التي تعد أكبر وأقدم بورصة لتجارة المعادن في العالم، في المناطق التي يزداد فيها استهلاك المعادن أو مراكز التداول الكبرى مثل روتردام.

وقال ماثيو تشامبرلين الرئيس التنفيذي للبورصة في بيان: “السعودية مركز عالمي تتزايد أهميته فيما يتعلق بالمعادن، وتلبي جدة تمامًا المعايير التشغيلية واللوجستية لمواقع المستودعات الجديدة، كونها منطقة مهمة يرتفع فيها استهلاك المعادن ولديها شبكة نقل فعالة”.

بورصة لندن تسعى لإدراج ميناء جدة

وسوف يخضع هذا المقترح للتشاور بين أعضاء بورصة لندن للمعادن وشركات المستودعات ووكلائها في لندن حتى 30 إبريل/ نيسان المقبل، من أجل إجراء تعديل على بند في سياسة البورصة ينص على الموافقة على تحويل بعض المواقع إلى مراكز تسليم في حالة إعسار المستودعات، وفق الوكالة.

وإذا أفضى التشاور إلى الموافقة على المقترح، ستصبح جدة مركز تسليم بعد ثلاثة أشهر من موافقة أول شركة للمستودعات في هذا الموقع.

برنامج طموح للتنمية الصناعية

تخطط المملكة العربية السعودية لبرنامج طموح للتنمية الصناعية والخدمات اللوجستية، وهو جزء من خطة إصلاح رؤية 2030 الأوسع، والتي تهدف إلى جعل المملكة لاعبًا عالميًّا رئيسيًّا في قطاعات الطاقة والتعدين والخدمات اللوجستية والصناعة.

وقال فاروق شيخ، الرئيس التنفيذي لشركة LogiPoint، التي تدير شبكة من المجمعات اللوجستية في المملكة العربية السعودية: “نتطلع إلى مستقبل طويل من التعاون مع بورصة لندن للمعادن ومواصلة تطوير علاقاتنا مع مجتمع المعادن الدولي”.

تحويل جدة لمركز عالمي

وأضاف أن المركز السعودي سيخدم مناطق الشرق الأوسط وشمال وشرق إفريقيا.

ويخضع الاقتراح للتشاور بين أعضاء بورصة لندن للمعادن وشركات المستودعات ووكلائها في لندن، والذي سيستمر حتى 30 إبريل، لتعديل بند في سياسة بورصة لندن للمعادن بشأن الموافقة على الموقع كنقاط تسليم.