تتناول الأحداث فترة الستينيات من القرن الماضي

تصوير 3 مسلسلات رمضانية في الأحساء وبناء مدينة كاملة لـ خيوط المعازيب

الخميس ٧ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٥٠ صباحاً
تصوير 3 مسلسلات رمضانية في الأحساء وبناء مدينة كاملة لـ خيوط المعازيب
المواطن - فريق التحرير

يشهد الموسم الرمضاني هذا العام العديد من الأعمال الخليجية، التي بدأت معالمها بالظهور، في الوقت الذي نالت الأحساء نصيب الأسد بمواقع تصوير 3 مسلسلات.

خيوط المعازيب

وبُنيت مدينة كاملة لتصوير مسلسل “خيوط المعازيب” والذي يتناول حقبة الستينيات في قلب الأحساء، وقصصًا حول عالم صناعة البشوت الحساوية، والعلاقات الإنسانية والاجتماعية بتلك الفترة، وهو من تأليف حسن العبدي، وبمشاركة الكتاب: عباس الحايك، والدكتور محمد البشير، وعبدالمحسن الضبعان، وأسامة القس، وبإشراف هناء العمير، وإخراج عبد العزيز الشلاحي ومناف عبدال، وإنتاج MBC.

كما تتناول الأحداث فترة الستينيات من القرن الماضي، ومن قلب مدينة الأحساء، وفي عالم صناعة البشوت، علاقات اجتماعية وقصص إنسانية، مؤامرات ومشكلات، تدور في الدراما التراثية.

في هذا الشأن قال الفنان إبراهيم الحساوي: “أن تكون الأحساء محطة لمواقع تصوير المسلسلات أمر مشرف وكبير في كل المحافل الثقافية والفنية والاجتماعية، وليس فقط في الدراما المحلية والخليجية، ويبعث على الفخر والاعتزاز، فالأحساء بمدنها وقراها أرض خصبة للإنتاج وللسياحة، أهلا بالعالم في أم النخيل”، بحسب “العربية. نت”.

أعمال فنية

وحول الأعمال الفنية التي روجت لمدن سياحية، ولها قيمة تاريخية بالسعودية قال الحساوي: “هناك أعمال فنية سواء مسلسلات أو أفلام روائية وتسجيلية وبرامج سياحية وثقافية، روجت للسعودية في أماكنها الجاذبة، مثل العُلا وتبوك وأبها والأحساء، ويحضرني حاليا من الأفلام “حوجن” وفيلم “إلى ابني” الذي تم تصويره في أبها، وفيلم “هوبال” و”هجان” اللذين تم تصويرهما في تبوك، إضافة إلى البرامج التي تنقلت ما بين هذه الأماكن في بعض المدن، ومؤخرًا صورنا مسلسل “خيوط المعازيب” في الأحساء ومسلسل “سكّة سفر3”. وفي عام 2005 صورنا مسلسل “مجاديف الأمل” فمثل هذه الأعمال والبرامج تساهم في إبراز مدننا السعودية.

مسلسل ملحمي

وذكر الحساوي أن المشاهد هذا العام 2024م سيشاهد مسلسلًا ملحميًّا تراثيًّا ضخمًا “خيوط المعازيب” والذي تم تصويره بالكامل في الأحساء.

كما قال “حرصنا كجهة إنتاجية على بناء مدينة تراثية كاملة تحاكي الفترة الزمنية التي تدور فيها أحداث المسلسل التي تقع ما بين الخمسينيات والستينيات الميلادية، انطلقنا في قصتنا من أرضنا ومن هويتنا الثقافية ومن رمز من رموز بلادنا “البشت الحساوي”، ونتمنى أننا قدمنا ولو دورًا صغيرًا يساهم في إبراز هذه المدينة الموغلة في القدم والحضارة”.

وبين الفنان أن له في التلفزيون ثلاثة أعمال، مسلسل “خيوط المعازيب” على منصة شاهد، وقناة mbc1 ومسلسل “رمادي” على قناة SBC، ومنصة شاهد ومسلسل ” الجذوع” على قناة الإمارات.

أما في السينما، فيعرض له حاليًّا في صالات السينما السعودية والخليجية فيلم “هجان” وفيلم “إلى ابني” وانتهيت من تصوير فيلم “هوبال” مع المخرج عبدالعزيز الشلاحي، تم تصويره في “نيوم”.