في قضية أحداث المنصة

حكم جديد بإعدام مرشد الإخوان وقيادات الجماعة الإرهابية

الإثنين ٤ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٦:٣٤ مساءً
حكم جديد بإعدام مرشد الإخوان وقيادات الجماعة الإرهابية
المواطن - فريق التحرير

قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة في مصر بالإعدام شنقًا على 8 من قيادات تنظيم الإخوان من بينهم مرشد الجماعة الإرهابية، محمد بديع، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث المنصة”، بعضهم سبق الحكم بإعدامه في قضية فض اعتصام رابعة العدوية.

إعدام قيادات الإخوان

وشملت أحكام الإعدام كلًا من القائم بأعمال المرشد، محمود عزت والقيادات بالتنظيم محمد البلتاجي وعمرو زكي وأسامة ياسين وصفوت حجازي وعاصم عبدالماجد ومحمد عبدالمقصود وغيرهم.

وعاقبت المحكمة 37 متهمًا بالسجن آخرين من أعضاء الجماعة بالمؤبد عما أسند إليهم، و6 متهمين بالسجن المشدد 15 عامًا و7 متهمين بالسجن المشدد 10 سنوات وبراءة 21 متهمًا.

تفاصيل الإدانة

وبحسب موقع الهيئة الوطنية للإعلام في مصر، كانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات بعدما أسندت إليهم ارتكابهم جرائم تولي قيادة في جماعة إرهابية  الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والعمل على تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها الجماعة في تحقيق أغراضها.

جرائم قتل وإرهاب

وأكدت التحقيقات أن المتهمين قتلوا عمدًا مع سبق الإصرار ضابط شرطة من قوات الأمن المركزي أثناء قيام الشرطة بمحاولة فض تجمهرهم حيث كانوا بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل أي من رجال الشرطة المتواجدين في محيط كوبري السادس من أكتوبر بطريق النصر حال فض تجمهرهم مستخدمين أسلحة نارية آلية (بنادق) ومسدسات وأسلحة خرطوش.