يمثل فترة من التأمل الديني والتقرب إلى الله

رمضان يطرق أبواب 1.9 مليار مسلم حول العالم

الأحد ١٠ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١٠:١٨ مساءً
رمضان يطرق أبواب 1.9 مليار مسلم حول العالم
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

يستعد المسلمون في كل بقاع الأرض لاستقبال واحد من أعظم الشهور وهو شهر رمضان المبارك والذى ينتظره المسلمون حول العالم كل عام، وذلك بعدما تم الإعلان عن نتائج تحري هلال شهر رمضان في المملكة العربية السعودية وعدد من دول العالم، وبات يفصلنا عن أول أيامه ساعات معدودة.

رؤية هلال رمضان في السعودية

وأُعلن ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك في مرصد سدير، ليلة الأحد الموافق 10 مارس/ آذار، في المملكة، إيذانًا ببدء شهر رمضان المبارك للعديد من مسلمي العالم البالغ عددهم 1.8 مليار نسمة، بحسب صحيفة “لوموند” الفرنسية.

وقالت “لوموند”: إن شهر رمضان الكريم، الذي يمتنع فيه المسلمون عن الطعام والماء من شروق الشمس حتى غروبها، يمثل فترة من التأمل الديني واللقاءات العائلية والعطاء في جميع أنحاء العالم الإسلامي، ويعني رؤية القمر ليلة الأحد، أن يوم الاثنين هو أول أيام الصيام.

رمضان يبدأ الاثنين

ويمكن أن يستمر الصيام لمدة 29 أو 30 يومًا، اعتمادًا على وقت رؤية هلال شهر شوال.

وعقب إعلان ثبوت هلال شهر رمضان في السعودية، أعلنت العديد من دول الخليج العربية، وكذلك العراق وسوريا، أنها ستبدأ الصيام غدًا الاثنين. كما تبادل القادة رسائل التهنئة ببدء الشهر.

الثلاثاء أول أيام رمضان في دول آسيا

وأعلنت بعض دول آسيا والمحيط الهادئ مثل أستراليا وبروناي وإندونيسيا وماليزيا وسنغافورة، بدء شهر رمضان يوم الثلاثاء بعد فشلها في رؤية الهلال. وأعلنت عمان، الواقعة في أقصى شرق شبه الجزيرة العربية، أن شهر رمضان سيبدأ يوم الثلاثاء.

وستبدأ الأردن وإيران أيضًا صيام شهر رمضان يوم الثلاثاء.

رؤية هلال رمضان بالوطن العربي

وكشف معهد الفلك الدولي، في تقرير له، تفاصيل ظروف رؤية هلال شهر رمضان المبارك 1445هـ في الوطن العربي، حيث أشار التقرير إلى أن معظم الدول الإسلامية ينتهي فيها شهر شعبان يوم الأحد الموافق 10 مارس 2024م، وعليه تتحرى معظم الدول العربية هلال شهر رمضان، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.

وأوضح التقرير أنه وبناء على ذلك وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

ويعد شهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة القمريّة، ويأتي بعد شهر شعبان، ويتبعه شهر شوّال، وقد فضّله الله تعالى على باقي أشهر السنة؛ لأنّه يحتوي على أداء أحد أركان الإسلام، فصيامه فَرض على كلّ مسلم، وعنه قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ).