يهدف لتعزيز الوعي بالتأثير الإيجابي للجهود البيئية الجارية

زراعة 49 مليون شجرة.. كيف تحتفل المملكة بيوم مبادرة السعودية الخضراء؟

الأربعاء ٢٧ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٤٣ صباحاً
زراعة 49 مليون شجرة.. كيف تحتفل المملكة بيوم مبادرة السعودية الخضراء؟
المواطن - فريق التحرير

يحل اليوم الأربعاء 27 مارس يوم مبادرة السعودية الخضراء، والذي يأتي بالتزامن مع ذكرى إطلاق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للمبادرة في اليوم ذاته من عام 2021م، ليكون يوم 27 مارس من كل عام مناسبة سنوية للتوعية بأهمية العمل البيئي.

يوم مبادرة السعودية الخضراء

وتهدف النسخة الأولى من يوم مبادرة السعودية الخضراء إلى تعزيز الوعي بالتأثير الإيجابي للجهود البيئية الجارية في مختلف أنحاء المملكة وتشجيع جميع المواطنين والمقيمين على المساهمة في بناء مستقبل أكثر استدامة.

ويشجّع يوم مبادرة السعودية الخضراء جميع المواطنين والمقيمين في المملكة على المشاركة في فعاليات نسخته الأولى من خلال نشر الوعي والمعرفة، واتخاذ إجراءات عملية لدعم أنشطة العمل البيئي والترويج لها سواءً عبر الإنترنت أو ضمن محيطهم الاجتماعي.

ويسلّط يوم مبادرة السعودية الخضراء 2024 الضوء على التأثير الملموس لأكثر من 80 مبادرة يجري تنفيذها حاليًّا من قبل جهات من القطاعين العام والخاص في 13 منطقة بالمملكة، وتمثل استثمارات تزيد قيمتها عن 705 مليارات ريال في الاقتصاد الأخضر.

نجاحات كبرى

وخلال مدة لم تتجاوز الثلاث سنوات، تم إحراز تقدم كبير نحو تحقيق الأهداف الثلاثة لمبادرة السعودية الخضراء مثل ربط مشاريع طاقة متجددة بسعة 2.8 جيجا وات بشبكة الكهرباء الوطنية، أي ما يكفي لتزويد أكثر من 520 ألف منزل بالطاقة الكهربائية.

وكذلك تمت زراعة أكثر من 49 مليون شجرة، واستصلاح 94 ألف هكتار من الأراضي المتدهورة، أي ما يزيد على مساحة 146 ألف ملعب كرة قدم.

ووصلت نسبة المناطق البرية المحمية إلى 18.1% ونسبة المناطق البحرية المحمية إلى 6.49% من إجمالي مساحة المملكة. وتمت إعادة توطين أكثر من 1,660 حيوانًا مهددًا بالانقراض، وفي عام 2023م، وُلدت سبعة من صغار النمر العربي في إطار برنامج إكثار وحماية الأنواع المهددة بالانقراض في محافظة الطائف.