هيمنة وتحول إستراتيجي في تفضيلات الاستثمار

طفرة يشهدها نشاط الأسهم الخاصة بالأسواق السعودية تصل لـ 4 مليارات دولار

الخميس ٢٨ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٧:٣٧ مساءً
طفرة يشهدها نشاط الأسهم الخاصة بالأسواق السعودية تصل لـ 4 مليارات دولار
المواطن - فريق التحرير

برز قطاع الأسهم الخاصة في المملكة العربية السعودية باعتباره قطاعًا ديناميكيًّا وسريع التوسع ضمن النظام المالي للمملكة، فيما كشف أحدث تقرير عن الأسهم الخاصة في المملكة العربية السعودية 2019- 2023 أن المملكة العربية السعودية شهدت طفرة في نشاط الأسهم الخاصة في السنوات الخمس الماضية، حيث وصل نشاط 2023 إلى 4 مليارات دولار.

ازدهار قطاع الأسهم الخاصة

ازدهر قطاع الأسهم الخاصة في المملكة العربية السعودية، وتهيمن عليه عمليات الاستحواذ؛ مما أدى إلى ارتفاع نشاط الأسهم الخاصة ليصل إلى 4 مليارات دولار خلال المعاملات داخل المملكة في عام 2023.

كشف مركز الأبحاث MAGNiTT، برعاية شركة SVC، في تقريره الأخير، أن مشهد الأسهم الخاصة في المملكة العربية السعودية أظهر نموًّا ثابتًا منذ عام 2020. وشهد زيادة ملحوظة قدرها 3.7 مرة في عام 2021 وارتفاعًا آخر بمقدار 5.9 مرة في عام 2022. بالإضافة إلى ذلك، فإن تكوين الأسهم الخاصة شهدت معاملات الأسهم في المملكة تحولًا كبيرًا مع التركيز بشكل كبير على معاملات الاستحواذ.

معاملات الاستحواذ

وشهدت معاملات الاستحواذ زيادة بنسبة 20% في حصتها من الإجمالي بين عامي 2020 و2023. وفي الوقت نفسه، شهدت معاملات النمو نموًّا بنسبة 2 نقطة مئوية خلال نفس الفترة.

وبرزت معاملات الاستحواذ باعتبارها حجر الزاوية في مشهد الأسهم الخاصة في المملكة العربية السعودية، حيث استحوذت على ما متوسطه 80% من إجمالي رأس المال المستخدم في هذه المعاملات في السنوات الخمس الماضية. وتؤكد هذه الهيمنة على التحول الإستراتيجي في تفضيلات الاستثمار وتسلط الضوء على الأهمية المتزايدة للأسهم الخاصة في الأسواق المالية في المملكة.

صناعة الأغذية والمشروبات الأكثر تداولًا

ويكشف التقرير عن تنوع كبير في المعاملات وتركيز الصناعة داخل قطاع الأسهم الخاصة في المملكة العربية السعودية، كما أن الأغذية والمشروبات برزت باعتبارها الصناعة الأكثر تداولًا، في حين احتل قطاع التصنيع المركز الأول من حيث إجمالي الاستثمار، حيث استحوذ على 46% من رأس المال المستخدم بين عامي 2019 و2023. وتؤكد هذه النتائج على المشهد الاستثماري المتنوع والتركيز الإستراتيجي على الصناعات الرئيسية، مما يدفع عجلة النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

وقال الدكتور نبيل كوشك، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في الشركة السعودية للاستثمار الجريء SVC: “يمثل هذا التقرير علامة بارزة في التزامنا بتقديم رؤى سوقية قيمة والمساهمة في فهم المشهد الاستثماري المتطور في المملكة”.

توقعات عام 2024 في قطاع الأسهم

من جانبه، قال فيليب باهوشي، الرئيس التنفيذي لشركة الأبحاث MAGNiTT: “يسلط هذا التقرير الضوء على الدور المحوري للأسهم الخاصة في تشكيل المشهد المالي للمملكة، مع تقديم رؤى حول الصناعات والجهات الفاعلة الرائدة في هذا المجال”.

ويتوقع مركز الأبحاث “MAGNITT” خلال عام 2024 أن تكون عمليات الدمج والاستحواذ ستكون بوتيرة أسرع، في قطاعات التقنية المالية والتجارة الإلكترونية، وبيع التجزئة والرعاية الصحية داخل المملكة العربية السعودية.