989 مليون دولار إجمالي قيمة صفقاتها العسكرية مع الرياض

كوريا الجنوبية تخطط لإبرام صفقة عسكرية مع السعودية تفوق 3 مليار دولار

الجمعة ١٥ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٢:٥٠ مساءً
كوريا الجنوبية تخطط لإبرام صفقة عسكرية مع السعودية تفوق 3 مليار دولار
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تبحث كوريا الجنوبية إبرام صفقة عسكرية مع المملكة العربية السعودية بقيمة تفوق 3 مليار دولار لتوريد دبابات ومعدات متطورة، ويأتي ذلك تزامنًا مع تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات بخاصة الدفاعية.

زيارة مسؤول سعودي لكوريا الجنوبية

وذكرت وكالة يونهاب أن مسؤولًا سعوديًّا زار كوريا الجنوبية،  الأربعاء، لفحص أنظمة الأسلحة المصنعة محليًّا، في وقت يتزايد فيه التعاون الثنائي في مجال الدفاع، وتتزامن الزيارة مع التقارب بين البلدين بشأن الأسلحة، تزامنًا مع خطط سيول لتصبح أحد البائعين الرئيسيين في العالم.

ووصل طلال بن عبدالله العتيبي، مساعد وزير الدفاع السعودي، إلى كوريا الجنوبية، أول أمس الأربعاء، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام.

ضم المنتجات الدفاعية الكورية للترسانة السعودية

وحسب الوكالة، من المتوقع أن يقوم المسؤول السعودي خلال الرحلة بجولة للتعرف على المنتجات الدفاعية الرئيسية لكوريا الجنوبية، بما في ذلك الطائرة المقاتلة كيه إف-21 (KF-21) قيد التطوير، ونظام الصواريخ أرض-جو متوسط المدى (M-SAM II) والغواصة دوسان آن تشانغهو التي يبلغ وزنها 3,000 طن.

واشترت المملكة العربية السعودية، في نوفمبر الماضي، 10 بطاريات Cheongung-II من شركة LIG Nex1 الكورية الجنوبية مقابل حوالي 3.2 مليار دولار. وتم الإعلان عن الصفقة الشهر الماضي خلال زيارة وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون سيك إلى الرياض لتعزيز التعاون وشرح تفاصيل مشروع الطائرة المقاتلة KF-21 للدولة الآسيوية في مواجهة الاهتمام السعودي المحتمل.

المبيعات العالمية لصناعة الأسلحة الكورية

تعمل كوريا الجنوبية على ترويج المبيعات العالمية لصناعة الأسلحة الخاصة بها في ظل حكومة يون سوك يول، الذي صرح بأنه يطمح إلى جعل البلاد رابع أكبر مصدر في العالم في هذا القطاع.

وبلغت قيمة مبيعات البلاد من الأسلحة حوالي 14 مليار دولار في عام 2023، أي أقل بنسبة 19 في المائة من الحجم القياسي المسجل في عام 2022، على الرغم من زيادة عدد الشركات المشاركة.

إجمالي قيمة الصفقات مع السعودية

وفي السنوات الأخيرة، أبرمت الشركات الكورية الجنوبية Hanwha وPoongsan وLIG Nex1 صفقات مع المملكة العربية السعودية تبلغ قيمتها مجتمعة حوالي 989 مليون دولار، لشراء قاذفات صواريخ متعددة وذخيرة وأنظمة كهروضوئية، ومن الممكن أن يكون هناك المزيد من الصفقات قيد التنفيذ، وفقًا لتقرير صدر في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عن المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية (IISS) ومقره لندن.

وقال التقرير: “تتطلع دول الخليج العربي إلى تنويع مصادر مشترياتها وشراكاتها الدفاعية بما يتجاوز مورديها الغربيين التقليديين”. ويمكن لسيول أن تقدم بدائل معدات متقدمة بشكل متزايد، وغالبًا ما تكون بأسعار تنافسية وبفترات زمنية أقصر.