يتم وفق سند نظامي

كيف يتم إيقاف الخدمات وهل يمتد أثره للتابعين؟ الداخلية تجيب

الجمعة ٨ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٤٧ صباحاً
كيف يتم إيقاف الخدمات وهل يمتد أثره للتابعين؟ الداخلية تجيب
المواطن - فريق التحرير

نشرت وزارة الداخلية العديد من الأسئلة الشائعة التي تتردد حول تنظيم إيقاف الخدمات الذي يبدأ تنفيذه اعتبارًا من 1/ 9 / 1445هـ الموافق الحادي عشر من مارس الجاري.

كيف يتم إيقاف الخدمات؟

وقالت الداخلية إن إيقاف الخدمات هو إجراء يترتب عليه امتناع جهة حكومية أو أكثر عن تقديم خدمة أو أكثر من خدماتها إلى شخص طبيعي أو اعتباري.

وأضافت الداخلية أنه لا يتم وقف الخدمات إلا بناء على سند نظامي أو قرار من مجلس الوزراء أو أمر سام أو أمر قضائي أو أمر من النيابة العامة.

وأكدت الداخلية أن وقف الخدمات لا يترتب عليه أي ضرر لتابعي الشخص الذي تم تطبيق النظام بحقه.

موعد تطبيق وقف الخدمات

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق تنظيم إيقاف الخدمات اعتبارًا من 1/ 9 / 1445هـ، بحيث لا يترتب ضرر على الموقفة خدماته ولا يتـرتب على الإيقاف ضرر يمتد إلى تابعي الشخص الموقفة خدماته أو غيرهم ولا يكون إلا بمستند نظامي، ولا يتم على الخدمات المتعلقة بالعلاج والتعليم والعمل والسجل التجاري وتوثيق الوقائع المدنية والأوراق الثبوتية، وتمكين الأفراد وقطاع الأعمال من تقديم طلب تمديد المهلة الممنوحة لهم قبل الإيقاف، ومعرفة الجهة الموقفة للخدمات، وذلك لحفظ الحقوق ورفع مستوى الامتثال والالتزام، علماً بأنه جارٍ معالجة طلبات الإيقاف القائمة، حيث بلغ عدد رفع الإيقافات (157243) إيقافًا.

إيقاف على 3 مراحل

وأتاح تنظيم إيقاف الخدمات للموقفة خدماتهم أن يكون إيقاف الخدمات على (3) مراحل لكل مرحلة مدة معينة، بحيث تكون في المرحلتين الأولى والثانية (15) يومًا قابلة للتمديد (15) يومًا أخرى فقط، بينما تحدد المدة في الثالثة بحسب ما يحدد في السند النظامي للإيقاف، ويرفع من قبل الجهة الحكومية طالبة الإيقاف في حال انتهاء مسببه ورفعه في مدة لا تتجاوز (24) ساعة من إرسال الجهة الحكومية المعنية طلب رفع إيقاف الخدمات عن المعني.