10 أسئلة سهلة للأطفال الصغار واجوبتھا

السبت ٢٣ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٤:٠١ مساءً
10 أسئلة سهلة للأطفال الصغار واجوبتھا
المواطن - فريق التحرير

لا يستغرق البحث عن أسئلة سهلة للأطفال الصغار واجوبتها الكثير من الوقت حيث هناك قائمة لا حصر لها تتضمن أسئلة سهلة للأطفال مع خيارات أو بدون خيارات بهدف تشجيع الأطفال على اكتساب المعرفة والمهارات البسيطة في بداية الأمر وهذا بشكل عام يساعد في تنمية قدرات الأطفال وتعزيز ملكات التفكير والإبداع لديهم.

لماذا نبحث عن أسئلة سهلة للأطفال الصغار واجوبتها ؟

قد يسأل البعض لماذا نبحث عن أسئلة سهلة للأطفال الصغار ؟ طالما هي أسئلة سهلة الفكرة تكون في تحفيز الطفل وتشجيعه على التجاوب مع تلك الأسئلة والتفكير في إجاباتها وكلما كانت الأسئلة سهلة زادت ثقة الطفل في نفسه واكتسب مزيدًا من الشجاعة للدخول إلى مراحل أصعب من الأسئلة.

ويجب أن تكون الأسئلة منطقية وقريبة من منطقة تفكير الطفل فلا يكفي أن تكون الأسئلة سهلة بل يجب أيضًا أن تكون مرتبطة بحياته اليومية وألعابه والأدوات التي يستعملها حتى نزيد من وعي وإدراك الطفل للبيئة المحيطة به بشكل عام.

إجابات الأسئلة السهلة

ويجب أن نترك للطفل فترة معقولة كي يفكر في إجابات الأسئلة السهلة كما يجب أن نحفزه ونشجعه كلما أجاب إجابة صحيحة على أحد الأسئلة السهلة وعدم الاستخفاف به حين يخطئ أو عدم توبيخه في حالة لم يتوصل إلى إجابة أي سؤال من أسئلة سهلة للأطفال الصغار واجوبتھا حتى يكتسب الثقة في نفسه ويتحمس لمواصلة الإجابة لكن إن فقد الطفل شغفه في بداية الأمر فلن يجد ما يحفزه للقيام بهذه المهمة السهلة.

10 أسئلة سهلة للأطفال الصغار واجوبتها

ونقدم فيما يلي 10 أسئلة سهلة يمكن أن نطرحها على الطفل ونشجعه على الإجابة عليها لنتعرف على جوانب القصور والقوة في تفكير الطفل.

  1. ما هو الشيء الذي يكتب ولا يقرأ ؟ الإجابة : القلم.
  2. ما هو الشيء الذي يجري بدون قدمين ؟ الإجابة : الوقت.
  3. ما هو الشيء الذي يمشي وليس لديه قدمين ؟ الإجابة عقرب الساعة.
  4. ما هو الشيء الذي اسمه مثل شكله ؟ الإجابة : البيضة.
  5. أين توجد الكعبة المشرفة ؟ الإجابة : في مكة المكرمة.
  6. ما هو الشيء الذي يمكنه أن يحمل سفينة كبيرة ولا يحمل مسمار من الحديد ؟ الإجابة : البحر.
  7. ما هو الشيء الذي يضيء في النهار ويختفي في الليل ؟ الإجابة : الشمس.
  8. ما هو الرقم الذي يلي الرقم؟ 5 الإجابة : الرقم 6.
  9. اسم طائر يبدأ بحرف ع ؟ الإجابة : عصفور.
  10. اسم حيوان يبدأ بحرف ق ؟ الإجابة : قطة.

هذه نماذج من الأسئلة السهلة للأطفال على الأبوين أن يمارسوها مع أبنائهم في أوقات فراغهم وأن يجعلوا منها أسلوب تدريجي لزيادة وعي الطفل ومساعدته على اكتشاف المعارف والمهارات ولا مانع من إعادة تكرار نفس الأسئلة على الطفل خاصة التي لا يتمكن من الإجابة عليها حتى ترسخ في ذهنه.