منها التمديد لمن أمضوا 36 شهرًا ولظروف خارجة عن إرادتهم

4 صعوبات تواجه مستفيدي البناء الذاتي والأراضي المجانية

الثلاثاء ١٢ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٣:٣٨ صباحاً
4 صعوبات تواجه مستفيدي البناء الذاتي والأراضي المجانية
المواطن - فريق التحرير

استعرض المهتم بالشأن العقاري محمد السناح، أهم الصعوبات والعقبات التي تواجه مستفيدي البناء الذاتي خصوصًا مستفيدي الأراضي المجانية.

3 صعوبات

وقال السناح في رسالة وجهها إلى حساب العناية بالمستفيدين التابع لبرنامج سكني على منصة إكس: إن الصعوبات والعقوبات تتمثل في أولًا: التمديد لمن أمضوا 36 شهرًا ولظروف خارجة عن إرادتهم.

وكذلك الدفعة الإضافية وشروطها الصعبة لدى بعض الجهات التمويلية، وثالثًا فرز الصكوك في بعض المخططات.

ورد سكني على رسالة السناح بالقول: فضلًا يرجى التواصل معنا عبر الرسائل الخاصة ليتسنى لنا خدمتكم ومساعدتكم بما يحقق رضاكم.

شرط صعب

ورصدت “المواطن” بعض التعليقات على تدوينة السناح ومنها تدوينة لـ عبدالإله والتي شكا فيها من شرط الـ36 شهرًا، حيث أكد أن السبب هو تأخير المقاول في تسليمه الأرض، داعيًا إلى النظر فيمن أمضوا 36 شهرًا بالتمديد لإكمال البناء والسكن، معلقًا بالقول: “أنهكنا إيجار الشقة والقروض”.

أما سليمان الشاماني فقال: “إن ما ذُكر يعتبر أهم الصعوبات، ويتمنى أن يكون لها حل”، متسائلًا: “ليش الدعم السكني مربوط بـ الزواج؟ كثير شباب موظفين ودهم ياخذون سكن خاصة الشقق لكن لازم يكون متأهل خاصة الشباب الموظفين في سن مبكر.. إلخ. السكن مطلب بدون قيد وشرط.. مجرد رأي وطلب للنظر فيه من الجهات المعنية”.

وزاد الزهراني على الصعوبات الثلاث بأخرى رابعة، وقال: “رابعًا: نحن مجبورين نبدأ البناء في مدة معينة ونسب البنوك مرتفعة جدًّا”.

التزامات

ولفت سكني إلى أن الالتزامات المنطبقة على مستفيدي البناء الذاتي كما يلي:

1- الالتزام بمباشرة البدء بإجراءات البناء، وذلك بعد توقيع عقد الدعم السكني.

2- الالتزام باكتمال البناء في المهلة المحددة 3 سنوات.

3- سداد الأقساط بشكل كامل ومنتظم.

4- تحديث بيانات مراحل البناء وتزويد الصندوق ومنصة سكني بشهادة الإشغال.

دعم سكني

يُذكر أن الصندوق العقاري يُقدم خدمات برامج الدعم السكني من خلال أكثر من 43 خدمة رقمية، عبر البوابة الإلكترونية للصندوق، وخدمة المستشار العقاري، إضافة لأجهزة الخدمات الذاتية في فروعه كافة وعلى مدار 24 ساعة، فيما يقوم مركز الاتصال الموحد 199088 وقنوات التواصل الاجتماعي بالرد على استفسارات وأسئلة المستفيدين.