أهمية استشارة الطبيب في حال الشعور بالتعب

7 نصائح مهمة لأصحاب الأمراض المزمنة في رمضان

الثلاثاء ٥ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٤:٢١ مساءً
7 نصائح مهمة لأصحاب الأمراض المزمنة في رمضان
المواطن - فريق التحرير

يؤكد الأطباء أهمية الصيام في تعزيز الصحة والمناعة، لكن مع اقتراب رمضان يشدد الأطباء أهمية التزام أصحاب الأمراض المزمنة ببعض النصائح خلال الشهر الكريم.

وإليكم بعض النصائح التي يمكن أن تساعد أصحاب الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان:

الصيام والأمراض المزمنة

1. استشر طبيبك:

قبل بدء صيام رمضان، يُنصح بمراجعة طبيبك لمناقشة الحالة الصحية العامة وتحديد ما إذا كان صوم رمضان مناسبًا لك. قد يكون هناك تعديلات محددة يجب عليك اتباعها أثناء الشهر الكريم.

2. الالتزام بالعلاجات والأدوية:

تأكد من أنك تتبع العلاجات اللازمة وتتناول الأدوية الموصوفة بانتظام وفقًا لتوجيهات الطبيب. لا تتوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب.

3. السيطرة على السوائل:

حافظ على الترطيب الجيد خلال الساعات المسموح بها للطعام والشراب خلال الليل. حاول شرب كمية كافية من الماء بين الإفطار والسحور للوقاية من الجفاف.

4. التغذية الصحية:

اهتم بتناول وجبات مغذية ومتوازنة خلال السحور والإفطار. قم بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن. قد تفضل استشارة أخصائي تغذية للحصول على نصائح ذات صلة بحالتك الصحية.

5. توزيع الوجبات:

يمكنك تقسيم وجبات الإفطار والسحور إلى وجبات صغيرة وتناولها على مدار الليل لتسهيل الهضم وتجنب الشعور بالتعب والإرهاق.

6. النوم والراحة:

حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة. يمكن أن تكون ساعات الليل قصيرة في شهر رمضان، لذا يُنصح بتخصيص وقت مناسب للراحة والاسترخاء خلال النهار.

7. التواصل مع الطبيب:

في حالة حدوث أي تغيرات غير عادية في حالتك الصحية أثناء الصيام، يجب عليك الاتصال بطبيبك فورًا للحصول على المشورة الطبية المناسبة.

راقب حالتك الصحية

مهم جدًا أن تأخذ في الاعتبار حالتك الصحية الفردية وتستشير طبيبك قبل اتخاذ أي قرار بشأن الصيام خلال رمضان. قد يكون هناك توجيهات خاصة بناءً على حالتك الصحية الفريدة والأدوية التي تتناولها.