بدء تطبيق قرار ارتفاع سعر رغيف الخبز

ماذا سيحدث السبت المقبل في مصر؟

الخميس ٣٠ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٩:٥٠ صباحاً
ماذا سيحدث السبت المقبل في مصر؟
المواطن - فريق التحرير

تصدر وسم السبت المقبل قائمة الوسوم الأكثر تداولًا في مصر، في حين طرح مستخدمون تساؤلات بشأن ما سيحدث في هذا اليوم الذي يوافق 1 يونيو.

ارتفاع سعر رغيف الخبز

ويشهد السبت المقبل 1 يونيو 2024، بدء تطبيق قرار ارتفاع سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة 300%، لتُصبح تكلفته على المواطن 20 قرشًا للرغيف بدلًا من 5 قروش، بحسب رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

ويؤثر هذا القرار على نحو 70 مليون مواطن، يحصلون على خبز مدعم، من إجمالي 106.3 مليون مواطن، أي نحو ثُلثي الشعب المصري، فيما يعتبر الخبز المدعم أحد المكونات الأساسية لمائدة الأسر محدودة الدخل في مصر، إذ يشكل مصدرًا هامًا لهم للحصول على السعرات الحرارية اللازمة للحياة والعمل، بسبب عدم قدرتهم على الحصول عليها من مصادر أخرى مفيدة صحيًا مثل البروتين الحيواني والداجني والفواكه والخضراوات.

ملف الخبز المدعم

وأمس، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مجلس الوزراء ناقش اليوم ملف الخبز المدعم، مؤكداً أنه لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ 30 عاماً، والأعباء التي تتحملها الدولة متزايدة منذ هذه الفترة. وقال إن مجلس الوزراء قرر رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشاً بداية من الشهر المقبل.

وفي تعليقه، قال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، الدكتور علي المصيلحي، إن هناك نحو 71 مليون مواطن يحصلون على الخبز من البطاقات التموينية، وهم من الفئات الأكثر احتياجاً والأرامل والأم المعيلة، وغيرهم.

وأضاف: “بعض الفئات لا تسحق الدعم في الخبز أو السلع التموينية، وفارق الدعم الذي تم رفعه من رغيف الخبز هو 13.4 مليار جنيه، وسيتم توفيرهم للمساهمة في دعم مشروعات الإصلاح الاقتصادي ودعم منظومة الحزمة الاجتماعية التي يتم توفيرها للمواطنين”.

وأوضح أن “المواطن على بطاقة الدعم يحصل على 5 أرغفة لكل فرد، وستكون تكلفة الرغيف الواحد 20 قرشاً بدلاً من 5 قروش في الوقت السابق، اعتباراً من أول شهر يونيو المقبل”.

وشدد وزير التموين على أنه لا صحة لتحريك أسعار السلع التموينية على بطاقة التموين، مؤكداً أن سعر كيلو السكر 12 جنيهاً و60 قرشاً، والأرز والزيت كما هو دون تغيير.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد