اختفت عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية

صور الأقمار الصناعية تكشف معبر رفح قبل وبعد التوغل الإسرائيلي

الأربعاء ٨ مايو ٢٠٢٤ الساعة ١:٤٦ صباحاً
صور الأقمار الصناعية تكشف معبر رفح قبل وبعد التوغل الإسرائيلي
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

كشفت لقطات بالأقمار الصناعية حجم التحركات الإسرائيلية نحو معبر رفح، بعد أن قررت إسرائيل شن هجومها على رفح واستولت على الجانب الفلسطيني من معبر حدودي رئيسي مع مصر.

أوامر بإخلاء المنطقة

وأظهرت صور الأقمار الصناعية ومقاطع الفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كيفية استيلاء القوات الإسرائيلية على معبر رفح، وما يعنيه الهجوم للأشخاص المحاصرين في غزة.

وتشمل المنطقة التي تم إخلاؤها معبري كرم أبو سالم ورفح، اللذين تدخل عبرهما الغالبية العظمى من المساعدات إلى غزة.

إغلاق معبري كرم أبو سالم ورفح

وأدى الهجوم الإسرائيلي إلى إغلاق معبري كرم أبو سالم ورفح. وقال مدير برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، الاثنين الماضي: إن شمال غزة دخل مجاعة كاملة، وإن الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن تصل المجاعة إلى الجنوب.

وتضم المنطقة التي تم إخلاؤها أيضًا مستشفى النجار، وهو أحد أكبر المرافق الطبية التي لا تزال تعمل في غزة.

معبر رفح قبل وبعد الهجوم الإسرائيلي
معبر رفح قبل وبعد الهجوم الإسرائيلي

كيف وقع الهجوم؟

وصدرت أوامر الإخلاء لأول مرة من قبل الجيش الإسرائيلي في الساعة 7.51 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم الاثنين الماضي. وتظهر اللقطات التي صورها صحفي فلسطيني، منشورات تحتوي على أمر الإخلاء وهي تسقط فوق رؤوس النازحين المقيمين في رفح.

وفي غضون ساعات، بدأ الجيش الإسرائيلي سلسلة من الغارات الجوية ضد ما قال إنها أكثر من 50 هدفًا مرتبطًا بحماس. وقالت وزارة الصحة في غزة: إن الغارات الإسرائيلية في مختلف أنحاء القطاع يوم الاثنين أسفرت عن مقتل 54 فلسطينيًّا وإصابة 96 آخرين.

معبر رفح بعد الهجوم الإسرائيلي

وتُظهر صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها في الساعة 3 مساءً بالتوقيت المحلي الأضرار التي لحقت بمبنى عند المعبر. واختفت عشرات الشاحنات التي كانت تكتظ بالمعبر في اليوم السابق، كما اختفت بعض الخيام الموجودة في مخيم قريب.

ورصدت مقاطع فيديو، صباح الثلاثاء، مدرعات إسرائيلية تتقدم باتجاه رفح من الشرق. وتمكنت شبكة سكاي نيوز البريطانية من التحقق من اللقطات وتحديد الموقع الجغرافي لها. وشوهدت مركبات إسرائيلية أخرى تتحرك على طول حدود غزة متجهة نحو معبر رفح من الجانب الفلسطيني على الحدود مع مصر.

إدانات عالمية

وأدانت حكومتا الولايات المتحدة والمملكة المتحدة الهجوم الإسرائيلي على رفح. ودعت مصر، المتاخمة للمدينة، إسرائيل إلى وقف العملية على الفور.

من جهته، حذر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية من أن العمليات الإسرائيلية المتصاعدة في رفح تعرض حياة أكثر من مليون شخص لخطر جسيم.

وكتبت حنان بلخي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، يوم الثلاثاء، أن “توسيع العملية العسكرية في رفح يجب أن ينتهي الآن. إن سلامة 1.5 مليون شخص، من بينهم 600 ألف طفل، في خطر شديد”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد