موعد توزيع أرباح سهم أكوا باور.. وتوقعات بمزيد من الصعود على المدى المتوسط 

الخميس ٩ مايو ٢٠٢٤ الساعة ١٢:١٠ مساءً
المواطن - فريق التحرير

أوصى مجلس إدارة شركة أكوا باور المتخصصة في  مجال تحلية المياه في العالم والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة بقيمة 328.99 مليون ريال عن عام 2023، لعدد أسهم مستحقة بالغة 731.09 سهمًا، بنسبة 4.5% من القيمة الإسمية للسهم بما يعادل 0.45 ريال للسهم، على أن تكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز إيداع بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق ، على أن يبدأ التوزيع في 13 مايو الجاري.

أكد محللوا السوق أن الشركة تندرج تحت مظلة قطاع واعد، وهو قطاع المياه والكهرباء بالمملكة، ويتركز نشاطها في توليد وتوزيع الكهرباء وبيعها وتحلية المياه وإنشاء محطات الطاقة والمحولات وإصلاحها وصيانتها، وهو ما يجعل التوصية بتوزيع أرباح 4.5% أو ما يعادل 329 مليون ريال تعدّ مرضية .

وسجل سهم شركة أكوا باور أداءً إيجابياً خلال تعاملات أمس الأربعاء، استطاع خلالها أن يتصدر قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً خلال كما جاء على رأس قائمة الأسهم الأنشط من ناحية السيولة.

وسجل السهم مكاسب بلغت نسبتها 7.95%، ليرتفع بأكبر وتيرة ارتفاع منذ منتصف مارس الماضي، بوصوله  لمستوى 433 ريالاً بمكاسب قدرها 32 ريال .

كما تصدر السيولة بأكثر من 733.11 مليون ريال، مسجلاً أعلى مستوى للسيولة منذ 14 مارس الماضي، من خلال 1.71 مليون سهم، موزعين على 18.93 ألف صفقة.

ولفت المحللون أن السهم منذ بداية العام الماضي يسير في اتجاه صاعد، وذلك بدعم نتائج الأعمال الإيجابية للشركة، والتوقعات الرامية لمزيد من الإيرادات، بجانب خطط الشركة لتنفيذ عدد من المشروعات في عدد من دول العالم، فضلًا عن الاتفاقيات الموقعة موخرًا والتي تصب بشكل مباشر في نمو أرباحها.

نتائج أعمال اكورا باور 2023

وكشفت نتائج أعمال أكوا باور السعودية في 2023 عن ارتفاع صافي الربح بنسبة 8% مقارنة بعام 2022، على خلفية الأداء المتميز في قطاع الطاقة المتجددة والمرافق.

وأظهرت نتائج أعمال أكوا باور السعودية في 2023 تسجيل صافي ربح المنسوب لمساهمي الشركة الأم للسنة المالية 2023، مبلغ 1.664 مليار ريال سعودي (0.44 مليار دولار) بزيادة قدرها 8% مقارنة بالسنة المالية 2022، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أرجعت الشركة الزيادة بصورة أساسية إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية، وقابل هذا انخفاضًا جزئيًا للمكاسب العائدة من تدوير رأس المال، وارتفاع صافي النفقات المالية التي تعود بصفة رئيسة إلى إصدار ديون جديدة، بهدف دعم نمو الشركة، تزامنًا مع ارتفاع أسعار الفائدة في السوق.

وقال المحللون إن نتائج أعمال أكوا باور انعكست إيجابًا على أداء سهم أكوا باور ودفعه نحو الصعود مدفوعًا باتجاه المؤسسات المالية، وخاصة الأجنبية، نحو الشراء وفتح وزيادة مراكزها المالية تؤهلها لمزيد من الصعود على المدى المتوسط والطويل. 

اتفاقية شراء طاقة لمشروع في أوزبكستان بـ 18 مليار ريال

وأعلنت شركة “أكوا باور” الأسبوع الماضي عن توقيع اتفاقية شراء طاقة مندرجة تحت قانون الاستثمار في جمهورية أوزبكستان مع الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان لمشروع آرال لطاقة الرياح بجمهورية أوزبكستان بقدرة إنتاجية تبلغ 5 جيجاواط.

وقالت الشركة إن قيمة العقد 18.2 مليار ريال، مبينة أن البناء والتملك والتشغيل والنقل في نهاية مدة اتفاقية شراء الطاقة البالغة 25 عام.

وأضافت أن المشروع يندرج ضمن المشاريع التي في مرحلة التطوير، وعليه فإن إجمالي التكلفة الإستثمارية للمشروع (قيمة العقد) قد تتغير عند الإغلاق المالي.

وأشارت إلى أن الأثر المالي سيتم الإفصاح عنه عند إتمام المرحلة الأولى من الإغلاق المالي للمشروع ، والذي سيتم الإعلان عنه في حينه.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد