معاناة أبناء المواطنات تحت مجهر معالي المواطن.. انتماؤنا لا ينتهي بوفاة أمّهاتنا

الثلاثاء ٢٨ مارس ٢٠١٧ الساعة ١٠:٠٩ مساءً
معاناة أبناء المواطنات تحت مجهر معالي المواطن.. انتماؤنا لا ينتهي بوفاة أمّهاتنا

أكثر من 700 ألف سعودية تزوّجن من أجنبي، يعاني أبناؤهم من مشاكل عدة، ينهيها قرار التجنيس، الذي طال انتظاره، لاسيّما للبنات، اللواتي كبرن وتزوّجن ومازلن يعاملن معاملة الاجانب، ومع تغيّر الأنظمة، بات حلم تجنيسهن أصعب من قبل.

وكشفت إحدى السيّدات، من أم سعودية وأب يمني، في تصريح لبرنامج “معالي المواطن”، الثلاثاء، أنَّها تقدّمت مرات عدة للحصول على الجنسية السعودية، إحداهن بعد زواجها من سعودي، ولكنها رفضت، وبعد انفصالها عن زوجها السعودي، قيل لها أنَّ عليها انتظار ابنها حتى يصبح عمره 15 عامًا ويمكنه التقديم لها، وعندما بلغ ابنها السن القانوني، تغيّرت الأنظمة ورفض طلبها أيضًا.

لا يمكن لإبني السفر:

وبدورها كشفت المواطنة حفصة تكروني، أنَّ ابنها ذي الـ 24 عامًا، منع من دخول دبي ليرافقها إلى البرنامج، كون أنَّه مقيم في المملكة بهوية ابن مواطنة، وليس سعوديًا، وعلى كفالة والدته.

وأوضح الإعلامي علي العلياني، مقدّم برنامج “معالي المواطن” أنَّ غالبية أبناء السعوديات، سجّلوا من طرف الأحوال المدنية كعمال، ساردً بعض الخفايا في النظام، أنَّه كان متاح لابن أي سعودية حتى عام 1424هـ، أن يحصل على الجنسية السعودية، في حال أنَّ والدته تمتلك منزلاً، ومقيم بصفة دائمة في المملكة ويتكلم اللغة العربية بطلاقة، إلا أنَّ ذلك تغيّر، في العام 2012.

الداخلية وافقت على تزويجنا فماذا بعد؟

واستضاف “معالي المواطن”، الدكتورة فاطمة الملحم من الخبر، التي تعاني أيضًا من مسألة تجنيس الأبناء، وكذلك دائرة من معارفها، من المواطنات اللواتي يعانين من هذا الأمر، على الرغم من موافقة وزارة الداخلية على زواجهن، وبعضهن رائدات في المملكة.

كيف يهدم كيان الاسرة بوفاة الأم؟

وأشارت الملحم إلى أنَّ “الاستثمار بأبناء السعوديات، وأزواجهن، يجب أن يدرج في إطار رؤية المملكة 2030، لاسيّما أنَّ ولاءهم جميعًا للمملكة حيث عاشوا وبنوا حياتهم، فكيف بعد أعوام يهدم كيان الأسرة بموت الأم، إذ أنَّ الحصول على كفيل ثان ليس دائمًا أمرًا سهلاً”.

ودعت إلى منح أبناء المواطنات إقامة دائمة، إن لم تكن الجنسية ممكنة، فضلاً عن أنّها تنهي الإحساس بعدم الأمان إذ أنَّ الشروط القائمة لهذه الشريحة أنَّ غيابهم في حال الدراسة أو العلاج يسقط حقّهم في الإقامة، مشيرة إلى أنَّ “ابن المواطنة العاملة بعد وفاتها، لا يحصل على التقاعد، وإذا لم يجد كفيلاً فهو مجبر على بيع الممتلكات ومغادرة البلاد، حيث كبر وترعرع وعاش ودرس، وكل انتماءه إلى هذا الوطن”.

أنتمي إلى هذا الوطن وحرمت من حلمي:

بدوره، بيّن ابن المواطنة حفصة، فهد، أنَّه ينتمي إلى هذا الوطن، ولكنه ممنوع من السفر، فضلاً عن كونه غير مرغوب به في الوظائف، وأضاف “أنا لا أعرف دولة أخرى ووطنًا أخر سوى المملكة، وكنت في الفئات السنية لدى نادي الاتّحاد، وحرمت من الصعود، بسبب كوني ابنة مواطنة، ولا أحد مثلي، وجد حلاً، حتى أنَّ أحد أصدقائي توفّت والدته، وحصل على مفالة من الشركة التي يعمل لديها، ولولا ذلك لكان قد رحّل كغيره”.

الأحوال المدنية: قرار سيادي لا نملك فيه سوى الدراسة

 

 

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر، أنَّ الدراسة والعلاج والعمل فيها أوامر سامية، بأن يعامل أبناء وأزواج السعوديات معاملة المواطنين، مبيّنًا أنَّ “موضوع الجنسية هو أمر سيادي والأحوال المدنية مجرّد جهة تنفيذية، للشروط الموضوعة في هذا الشأن”.

المادة جوازية وانطباق الشروط لا يعني التجنيس:

وتساءل العلياني، ما السر وراء رفض مستوفي الشروط وصولا إلى جد الجد للأم، ليكشف متحدث الأحوال أنَّ “المادة جوازية وانطباق الشروط لا يعني منح الجنسية، فولي الأمر وحده صاحب القرار في شأنها”، مبيّنًا أنَّ “النقاط استرشادية واستيفاؤها يعني المضي في دراسة طلب التجنيس”.

وأكّد الجاسر، أنَّ الحصول على موافقة الزواج من الداخلية لا تعني بالضرورة تجنيسهم، ليوضّح العلياني أنَّ الدكتورة الملحم كانت تطالب بمعاملة أفضل لأبناء المواطنات وأزواجهن، فجاء رد متحدث الأحوال المدنية بأنَّ “الأنظمة المرعية في المملكة تكفل لهم الحرية الكاملة في الحياة والسفر والتنقل”.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ام رخاء من مكه

    انا مواطنه وتابعه لمكتب الشيؤن الاجتماعيه بمكه ومتزوجه من مواليد المملكه العربيه السعوديه باكستاني الجنسيه الرجاء التواصل معي

  • سعد الهلالي

    المشكلة زواجك بغير سعودي زاد من حدة المشكلة ..

  • محرومه من جنسيتي الوطنية

    اين حقوق زوجة المواطن من ام سعودية ؟؟!!

  • ام خالد من جيزان

    انا ابنه مواطنه وزوجه مواطن ولديا أولاد سعودين مضافه في كرت العائل وشروط النقاط مكتمله لكن للأسف صار شي قلب كل حياتي ؟ الرجاء التواصل معي ?

  • ام فراس

    نفس الوضع فعلا استوفيت جميع النقاط ولم امنح ولم اتوظف ولم ولم ……….كل شي ضدنا نحتاج احد ينظر بحالنا على الاقل وظفونا والا عطونا بطاقة احوال

  • ام أمجد

    السلام عليكم … انا ابنة مواطنة سعوديه امي أبا عن جد ولدي 8 من الاخوان سعودين الجنسيه منهم 5ذكور و3اناث ومتزوجه من سعودي …. لم اتمكن من الحصول على الجنسية بشروط جنسية ابن المواطن بحجة اني اعامل معاملة زوجة السعودي في شروط الجنسيه … ولدي اخت لها نفس ظروفي وقد أكملت شروط عدد نقاط الحصول على الجنسيه ولم تمنح الجنسية إلى الآن….

  • ابنة مواطنه

    انا ابنت مواطنه توفرت جميع النقاط ولكن لم أمنح الجنسيه حتى الآن مع العلم أن عمري 34 سنه وقدمت على الجنسيه من عمري 18 سنه وضاع عمري لا وظيفه ولا زواج ….ابغى حل

  • سعد الهلالي

    الله المستعان

  • سعد الهلالي

    انا ارى ان الحكومة لم تقصر في منح كثير من المميزات لهذه الفئة ومن الطبيعي والمعروف أن الابن والبنت ينسب لابيه شرعا وبأمر نبوي كريم وليس أمر سامي وفي هذه الحالة كان لزاما أن يحمل المولود من اي ام جنسية والده اما ابن الأجنبية من سعودي فهو كذلك يتبع أبيه وجنسية أبيه ولم يتفضل عليه احد بالجنسية بل هو أيضا ابن مواطنه حتى يعود الي بلده الأم وليست هذه حجة دامغة للضغط على الحكومة بمنح الجنسية لابن وبنت المواطنه ويكفي على البلد أبناءها وفي حال حصل كل احد على الجنسية فهذا يعني زيادة عبء على الدولة وكل دولة اولى بابنائها اذا كانت الأم ترغب بالزواج من اجنبي فتذهب معه الي بلده خيرا اعتقد ان امهات الاجانب يريدون تحويل السعودية الي حظانة…

  • ابو فيصل

    لا اوافقك على هذا الكلام، فهولاء هم ابنائنا، فالوطن بحاجة الى الايدي العاملة والادمغة وهؤلاء اولى من الاجانب بخدمة هذا الوطن، كما انه حق انساني لهم في بلد عاشوا فيه و تكريما لهم و لامهماتهم، كما ان هذه الفئة لا تبحث عن المال فقط كالاجانب، بل تبحث عن حياة كريمة وانفاق عوائدهم داخل الوطن لا خارجه ولايوجد عندي شك بانهم سيكونوا صمام امان بشري ووطني امام اطماع بعض الدول الاقليمي، فهم اول من سيكون على الجبهات عند نداء الوطن لهم.

  • ابوشهد

    ابن المواطنة مثل ابن المواطن في كل شي والمراءة السعودية لها الحق مثل الرجل السعودي دائما مجتمعنا يحب التعليق بكلام يجرح ماذنب ابناء المواطنات النصيب والقدر مافي أحد يختارة ( لافرق بين عربي وعجمي الي بالتقوي ) لوكنت مكانهم كان كلامك اختلف لوتقارن بينك وبين ابن المواطنة :
    1-تجد ابن المواطنة السعودية من المتفوقين وحاصل علي اقل شي البكالريوس ومنهم عباقرة ومهندسين ودكاترة
    2-خلق ودين
    3-حبه للوطن لانة ولد فية وماعرف وطن غيرة فهو اول من سيكون على الجبهات عند نداء الوطن له
    لان الي ربتة سعودية عرق ودم ونسب
    واتمنا اننا نكون سند وعون لهم ونحب الخير لاخواننا مثل مانحب لأنفسنا

  • ابن مواطنة من جازان

    لست في نفس وضعنا ومعاناتنا والا لماتفوهت بكلمة مما تقول ضع نفسك في حالنا وسترى انك كنت ع حطأ عظيم علماً ان هذا الوضع حصل دون قدرتنا وكنا في علم الغيب فليس لنا دخل في اوضاعنا تلك مشيئة الله عز وجل

  • ام جواد ..

    اولا .. متعلمين ونعرف أن الابن ينسب لابيه احنا مابنقول غيروا نسبوا ..ثانيا.. عبآ على الدوله وقت يكون عاطل سادح لاشغله والا مشغله ..ثالثا..الزواجات جات بموافقه من الدوله الاغلب مابيطمع بالجنسيه ((رغم نسبه كبيره متجنسين وهم ليس لهمزصله بالبلد مو نصف دمهم سعودي ))بس فيه حق لازم ياخذوا الابناء كون نصف دمهم ينتمي لهذا البلد .راتبي التقاعدي يحرم ع اولادي كونهم غير سعوديين برايك حق اوليس حق لهممممم؟ .

  • غير معروف

    فل تقل خيراً أو لتصمت

  • بوح

    أنا خريجة بكالوريوس لغة عربية من عام ١٤٣٥ من وقت تخرجي وللآن لم أجد وظيفة بكم أني بنت مواطنة وصلت لمرحلة اليأس ولكني لم أفقد الامل والحمد لله على كل حال أرجو منحنا أنا وأخواتي وأخواتي بنات وأبناء السعوديات الجنسية وتتسهل أمورنا وأتقدم بشكر للملك سلمان وولي العهد وأدى الله بلادنا وأماننا بكل خير وبركة

  • alaa

    انضموا الي هاشتاق #ياولي_العهد_ابنا_المواطنات3

    في تويتر

  • مواطنه سعوديه

    نرجو من سمو الامير محمد بن سليمان ولي العهد الإهتمام بأمر أبناء السعوديات لأن أوضاعهم محرجه جدا

  • غير معروف

    .

  • ابن مواطنه جده

    الله المستعان الله يفرجها علينا وعليكم يارب

  • غير معروف

    اممممييينننن

  • فوضت امري لخالقي

    انا ابن مواطنة اب عن جد واحمل جنسية ابي الفلسطيني
    ابي من مواليد السعوديه لا نعرف بلد غير السعوديه الله يحفظها من كل عدو
    لا اشكو همي الا الى الذي خلقني فهو من كتب لي رزقي وجنسيتي وكل اموري فله الحمد والشكر اولاً واخيراً ولكن كتبت تعليقي رداً على من يقول سافر الى بلد ابيك
    اعتقد الكل يعلم وضع الفلسطيني ولا يحتاج وصف معاناتنا ونسئل الله ان يفرج همنا جميعاً

  • غير معروف

    يا اخوان بالمختصر مطلوب توظيف وعلاج…الخ
    لأبناء السعودية وزوجة المواطن…..دون الجنسية