“فيسبوك” في مرمى نيران الصحافة: أنتم تتقاعسون عن حذف المحتوى الإرهابي!

الجمعة ١٤ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١:١٦ مساءً
“فيسبوك” في مرمى نيران الصحافة: أنتم تتقاعسون عن حذف المحتوى الإرهابي!

اتّهمت صحيفة “تايمز” البريطانية، شركة “فيسبوك” بالتقاعس عن إزالة عشرات من التدوينات المتطرفة، أو التي تعرض مواد إباحية تخص الأطفال، حتى بعدما جرى إبلاغ المسؤولين في الشبكة الاجتماعية، بشكل مباشر، بالمحتوى الذي قد يكون غير مشروع.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها، أنّه “باستخدام حساب مزيف أُنشئ الشهر الماضي عثر صحافي من تايمز على صور ومقاطع فيديو تمجد تنظيم (داعش)، وهجمات وقعت في الآونة الأخيرة في لندن ومصر، إضافة إلى صور صادمة لانتهاكات بحق أطفال، وطلب الصحافي من الموقع عبر آلية البلاغات، إزالة هذه المحتويات”.

وأشارت إلى أنّه “أزال الموقع بعضاً من الصور المبلغ عنها، لكنه لم يقترب من تدوينات مؤيدة لمتشددين، تشيد بهجمات وقعت أخيراً، وتدعو إلى شن هجمات جديدة”، مبيّنة أنّه “بدا أن الشركة لم تتحرك تجاه التدوينات إلا بعدما عرّفت الصحيفة عن نفسها وقالت إنها تعد تقريراً عن الموضوع”.

وأكّدت أنَّ “التقاعس عن إزالة المحتوى غير المشروع بموجب القانون البريطاني بعد إخطار مسؤولي الشركة بوجوده، قد يعرض فيسبوك إلى الملاحقة الجنائية، لدورها في تشجيع نشر وتوزيع مثل هذه الصور”.

يذكر أنّه تواجه الشركة العملاقة في مجال التواصل الاجتماعي قوانين جديدة في دول حول العالم، لإجبارها على التحرك بشكل أسرع للتصدي للمحتوى غير المشروع، وتجد صعوبة في اللحاق بالركب، لأن التدوينات غير المشروعة يمكن أن تظهر مرة أخرى بمجرد رصدها وإزالتها.