أمطار الخير .. تعليق الدراسة هاجس الأسر

الأحد ٧ مايو ٢٠١٧ الساعة ١١:٠٣ مساءً
أمطار الخير .. تعليق الدراسة هاجس الأسر

سيطر هاجس تعليق الدراسة، على طلاب وطالبات المملكة وأولياء أمورهم، في بعض المناطق عقب التساقطات المطريّة، التي أغرقت بعض الشوارع، وكشفت عن عيوب مستمرة في تصريف مياه الأمطار، وهي نفس الشكوى التي تواجه غالبية مدن المملكة.

ومع انتشار أنباء الحالة الجوّية التي تطرأ على المملكة خلال الأيام المقبلة، تساءل المواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن احتمالات تعليق الدراسة.

أمطار الرياض والباحة بالصور والفيديو:

وثّقت عدسات المواطنين، شمال العاصمة الرياض، مشاهد للبرق والأمطار، عند مخرج 3 وصلبوخ، ورويضة السهول في محافظة ثادق.

وشهدت الباحة، ارتفاعًا كبيرًا في منسوب المياه، فيما تداول المغرّدون أنباءً عن غرق مركبات واحتجازات على الطرق الرئيسة، جراء الأمطار شديدة الغزارة.

 

برق الرياض

 

 

سحب ركاميّة وكتلة هوائية رطبة من بحر العرب:

كشفت الخرائط الجوية، استمرار تأثر مناطق واسعة من المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، يومي الاثنين والثلاثاء؛ إذ يستمر تشكل السحب الركامية فوق المرتفعات الجنوب غربية والمنطقة الوسطى والشرقية، بالتزامن مع وجود كتلة هوائية رطبة مصدرها بحر العرب.

ووفقًا لتقارير الطقس، فإنَّ منطقة حفر الباطن على موعد، عصر ومساء الاثنين، مع حالة من عدم الاستقرار الجوي، يرافقها هطول غزير للأمطار الرعدية، كما يتوقع أن تتشكل السحب الركامية على منطقة حفر الباطن.

وتتهيأ الفرصة لهطول زخات متفاوتة الشدة من الأمطار، قد تترافق بعواصف رعدية قويّة، وربما صواعق ونشاط الرياح الهابطة، المثيرة للغبار؛ ما قد يسبب تدنيًا في مدى الرؤية الأفقية.

 

هذا ما تفعله ذروة التسخين الشمسي:

ومع تواجد منخفض جوي ضحل فوق منطقة جنوب الجزيرة العربية، تندفع كميات من الرطوبة على طبقات الجو المختلفة، آتية من بحر العرب؛ ما يؤدي إلى تشكل الغيوم الركامية الرعدية، مع ساعات بعد الظهر والعصر الاثنين، تستمر حتى الثلاثاء، أثناء ذروة التسخين الشمسي السطحي، إذ تبدأ الاثنين مع ساعات الظهيرة والعصر، الغيوم الركامية بالتكاثر فوق المرتفعات الجنوب غربية، وتدريجيًّا فوق المنطقة الشرقية والوسطى بما فيها العاصمة الرياض.

وتهطل زخات الأمطار الرعدية على تلك المناطق، تكون غزيرة أحيانًا، ومترافقة بتساقط للبرد محليًّا، كما تنشط الرياح المثيرة للغبار، لاسيّما أثناء العواصف الرعدية.

أمطار الباحة

أمطار حفر الباطن

أمطار الباحة

إقرأ المزيد