حد الدخل المانع من الاستحقاق في حساب المواطن

الأربعاء ١١ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٣:٣٢ مساءً
حد الدخل المانع من الاستحقاق في حساب المواطن

التغير في بيانات الدخل بما يتجاوز الحد المانع للحصول على الدعم في حسابات المواطن هو السبب الأشهر لعدم نزول الدعم لعدد من المستفيدين بالرغم من حصولهم على الدعم في بعض الدورات السابقة.

المراجعة الدورية

وكشفت بيانات برنامج حساب المواطن عند مراجعتها، أن بعض المستحقين لم يفصحوا بدقة عن البيانات في الدخل، مما أثر على قيمة الدعم المقدم لهم، حيث تم التواصل معهم وإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم.

وأوضح حساب المواطن ردًا على استفسارات المواطنين الذين لم يتسلموا الدعم خلال الدفعة الأخيرة بالرغم من تسلمهم الدعم في الدفعات السابقة كلها أو بعضها بالقول إن ذلك يعني أن معايير الاستحقاق لا تنطبق عليهم بسبب تجاوز دخلهم الحد المانع من الحصول على الدعم.

تطابق بيانات الدخل

وكان برنامج حساب المواطن قد أكد في وقت سابق أن شروط الأهلية في البرنامج تستلزم تطابق بيانات الدخل المفصح عنها في البوابة الإلكترونية مع البيانات الرسمية لدى الجهات الأخرى، بالإضافة إلى شرطي الجنسية والإقامة.

ولفت حساب المواطن إلى أنه في حال اختلاف بيانات الدخل المسجلة من المواطن عن تلك المسجلة لدى الجهات الرسمية يتم الاعتماد على الأخيرة بهدف ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

الحاسبة التقديرية

ودعا حساب المواطن من يريد أن يتعرف على قيمة الاستحقاق إلى استخدام الحاسبة التقديرية على  الموقع الإلكتروني للبرنامج عبر هذا الرابط (هنا).

أنواع الدخل

وكشف حساب المواطن في وقت سابق عن أنواع الدخول التي يجب الإفصاح عنها عند التسجيل في البرنامج.

ولفت حساب المواطن إلى أن الدخل هو المبالغ الإجمالية التي يتم اكتسابها ويعبر عنها بقيمة نقدية، ومنها الراتب الشهري أو التقاعدي وما يتم اكتسابه من الأنشطة التجارية وغيرها.

التسجيل في الدورة السابعة

ومن المقرر أن يودع حساب المواطن الدفعة السادسة من الدعم في حسابات المستفيدين البنكية يوم 10 مايو المقبل في الوقت الذي يواصل فيه البرنامج التسجيل في دورة الدفع السابعة التي ينتهي التسجيل فيها يوم 10 مايو المقبل أيضًا.

يذكر أن برنامج حساب المواطن أودع ، أمس الثلاثاء، 2.3 مليار ريال، تمثل الدفعة الخامسة من قيمة الدعم للمستحقين لشهر أبريل الجاري.
وأظهرت الأرقام حصول 47% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 932 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة في خامس دفعات حساب المواطن، التي شملت قرابة 3.59 مليون أسرة وفرد مستقل، و8.64 مليون تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 12.2 مليون مستفيد .
كما حصلت 830 ألف أسرة  على دعم تجاوز 900 ريال ، فيما حصل 25% من المستحقين على دعم جزئي , وتجاوزت قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من حساب المواطن في الدفعات الخمس  حاجز 10.8 مليار ريال.

 

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عثمان الخزاعي

    قدمت على حساب المواطن موراتي كيف أسجل من جديد

  • عمر أحمد باصهي

    أنا أستلم ضمان ١٠٠٠شهريا زوجتي تستلم تقاعد
    ١٤٣٠٠ ماذنبي انا لكن حسبنا الله

  • خالد عبدالله السعيدي السهلي

    انا لم استلم شي

  • احمد محمد الغليسي

    انا وأعوذ بلله من قول انا … كنت استلم ٩٥٥ ريال ويجلو أبنائي اثنان من قبل ثلاثه دفعات
    ومع الأسف لماذا تنزل لأبنائه حساب المواطن مع انه نجح في التسجيل ولا رجعة المبلغ السابق ٩٥٥ … من بعد دفعتين إلا الآن اقدر اعرف السبب وجزاكم الله خير اخوكم ابو وسام متقاعد