برنامج تمهير هل يؤثر على حساب المواطن ؟

الأحد ٦ مايو ٢٠١٨ الساعة ٤:١٥ مساءً
برنامج تمهير هل يؤثر على حساب المواطن ؟

يسعى برنامج حساب المواطن بكافة السبل إلى ضمان وصول الدعم لمستحقيه وهو في ذلك يقوم بمراجعة دورية لبيانات المستفيدين عقب كل دورة دفع.

وكشفت بيانات برنامج  حساب المواطن عند مراجعتها، أن بعض المستحقين لم يفصحوا بدقة عن البيانات في الدخل، مما أثر على قيمة الدعم المقدم لهم، حيث تم التواصل معهم وإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم.
وحول الالتحاق ببرنامج تمهير التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية أكد حساب المواطن أنه لا يؤثر على استحقاق الدعم لكنه في ذات الوقت طالب بأن يتم إدراج المكافأة التي يحصل عليها المستفيد في بيانات الدخل في حساب المواطن.

وقالت خدمة العملاء في البرنامج ردًا على استفسار أحد مستفيدي “تمهير” بالقول إن برنامج حساب المواطن منفصل عن برنامج تمهير، ولكن لا بد من الإفصاح عنه.

من جهة أخرى يترقب مستفيدو حساب المواطن ممن استوفوا شروط الأهلية والاستحقاق إيداع الدفعة السادسة من الدعم  في حساباتهم البنكية في العاشر من مايو الجاري.

وتشمل الدفعة السادسة مستحقي الدعم في الدفعات السابقة الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم، والمستحقين المكتملة طلبات تسجيلهم حتى 10 أبريل.

ويواصل برنامج حساب المواطن التسجيل في دورة الدفع السابعة التي سيتم إيداعها في العاشر من شهر يونيو المقبل.

وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ12 شهراً الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.