محمد آل جابر يكشف: كيف تم إخراج علي محسن من صنعاء إلى المملكة؟

الأربعاء ٢٣ مايو ٢٠١٨ الساعة ٣:١٤ صباحاً
محمد آل جابر يكشف: كيف تم إخراج علي محسن من صنعاء إلى المملكة؟

كشف سفير المملكة لدى اليمن، محمد آل الجابر، تفاصيل إخراجه لنائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من العاصمة صنعاء، إبان سيطرة ميليشيا الحوثي على المدينة في 21 سبتمبر.

وقال السفير محمد آل الجابر في حواره ببرنامج “من الصفر” المذاع على قناة إم بي سي: إن علي محسن لجأ إلى السفارة تجنبًا لإراقة مزيد من الدماء، في الوقت الذي كان فيه الحوثيون قد سيطروا على العاصمة، بإسناد من القوات الموالية للرئيس الراحل علي عبدالله صالح، مضيفًا أنه تلقى اتصالًا من علي محسن يخبره بأنه قادم إليه، ليطلب السفير من حراسة السفارة إدخاله دون تفتيش.

وتابع محمد آل جابر: “علي محسن قال لي: (أنا في وجه الملك عبدالله)، فاتصلت بوزير الخارجية سعود الفيصل، ليرد علي بأن الملك عبدالله بن عبدالعزيز قبل حماية قائد الفرقة الأولى مدرع”، متابعًا: “أنه موه على الحوثيين وقوات صالح، بعد أن أخرج موكب علي محسن دون الأخير، وأبلغ وسائل الإعلام بشكل عشوائي بأن الأخير غادر إلى مأرب، والحديدة وتعز، لبناء خط مقاومة ضد الحوثيين من هناك”.

واستكمل السفير محمد أل جابر: “ودعنا الموكب على أساس أن علي محسن بداخله، لكنه كان في الحقيقة داخل السفارة لننقله بعد ساعات بعربات مدرعة إلى دار الرئاسة، وبدأ الفصل الثاني من محاولة نقله إلى المملكة”.

وأردف أنه انتقل مع الأحمر إلى دار الرئاسة، وهناك بحث عن طائرة عمودية، لكن القوات الجوية أفادته بأن الطائرات العمودية لا تقلع إلا في النهار، لتصله طائرة من قاعدة العند صباح اليوم التالي.

وتابع أن: “الطائرة أقلعت بعد ذلك من دار الرئاسة، بعلي محسن و9 من مرافقيه، على أساس أنها تحمل أسرته، بعد أن بلغ القوات الجوية بذلك في الليلة الماضية”.