الزعاق لـ”المواطن”: إعصار ميكونو  MEKUNU لا يؤثر على السعودية أبداً

الأربعاء ٢٣ مايو ٢٠١٨ الساعة ٥:٠٨ مساءً
الزعاق لـ”المواطن”:  إعصار ميكونو  MEKUNU لا يؤثر على السعودية أبداً

انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة رسائل تحذر من قرب وصول إعصار ميكونو  MEKUNU القادم من بحر العرب مع احتمال وصول تأثيره إلى مناطق في المملكة العربية السعودية خلال الأيام القادمة .
صحيفة “المواطن” تواصلت مع الدكتور خالد صالح الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الذي قال : تشير المتابعة إلى تطور ميكونو  MEKUNU في بحر العرب إلى إعصار من الدرجة الأولى وأقرب سحبه الركامية تبعد ١٠٠كلم عن سلطنة عمان جهة سدح وسيؤثر على ظفار والوسطى في يوم غد.
وعن تأثر بعض المناطق في السعودية أوضح الزعاق أن ميكونو  MEKUNU لن يؤثر على السعودية أبداً.
وأضاف الزعاق: ما زالت حالة مكونو عاصفة مدارية في بحر العرب وتبعد عن سواحل سلطنة عمان 200 كم تقريبًا.
ومن المتوقع أن يبدأ تأثيرها نهار الغد على ظفار على شكل أمطار غزيرة وتنشط الرياح في مساء ذلك اليوم.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد حذرت من العاصفة المدارية ميكونو  في بحر العرب اعتباراً من يوم السبت المقبل متوقعة أن يمتد تأثيرها على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية ولا يستبعد وصولها إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض.
وقالت الهيئة في بيان لها : تشير توقعات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بمشيئة الله، إلى تأثر أجزاء من المملكة العربية السعودية بالعاصفة المدارية  ميكونو  MEKUNU بعد مرورها ببعض المناطق في سلطنة عمان والجمهورية اليمنية، وذلك اعتباراً من يوم السبت 1439/09/11هـ الموافق 2018/05/26م إلى الثلاثاء 1439/09/14هـ الموافق 2018/05/29م.
ويفيد تحليل خرائط الطقس ومتابعة صور الأقمار الصناعية ومخرجات النماذج العددية للعاصفة المدارية ميكونو MEKUNU في بحر العرب أن تتأثر الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (محافظة الخرخير)، منطقة نجران (شرورة) والشريط الحدودي مع سلطنة عمان وصحراء الربع الخالي بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من ٨٠ كم/س مثيرة للأتربة والغبار وتؤدي إلى انعدام في الرؤية الأفقية.

كما لا يستبعد أن تتأثر الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض (الأفلاج، وادي الدواسر، ليلى) والشرقية (العبيلة) ومحافظة نجران بالأمطار الرعدية المتوسطة والرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار وذلك بسبب اقتراب العاصفة اعتباراً من مساء يوم الأحد القادم . ودعت الهيئة الجميع إلى متابعة ما يستجد من تقارير عن الحالة والتي قد يتغير مسارها خلال الأيام القادمة، من خلال متابعة تقارير الطقس اليومية والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقع الهيئة الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي .