حساب المواطن : الإناث المستقلات تفوقن على الذكور في الدفعة الـ13

الإثنين ١٠ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ٣:٤٧ مساءً
حساب المواطن : الإناث المستقلات تفوقن على الذكور في الدفعة الـ13

أعلن برنامج حساب المواطن أن مجموع الذكور المستقلين والمستوفين للشروط في الدفعة الثالثة عشرة شكلوا 47% بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 53% من إجمالي المتقدمين، فيما بلغ مجموع أرباب الأسر المستوفين للشروط 61% وبلغت نسبة الأفراد المستقلين 39%، وشمل الدعم 84% من المتقدمين المؤهلين للبرنامج.

وأضاف حساب المواطن أن 44% من الأسر المستفيدة للدعم في حساب المواطن حصلت على الاستحقاق الكامل بقيمة 1000 ريال للأسرة الواحدة خلال الدفعة الـ13.

ولفت حساب المواطن إلى أن عدد المستفيدين من أفراد وأرباب أسر في الدفعة الـ13 بلغ أكثر من 3.6 مليون مستفيد، بينما بلغت أعداد التابعين في دفعة شهر ديسمبر أكثر من 8.6 مليون مستفيد تابع لأرباب الأسر، وبلغ الإجمالي حوالي 12.3 مليون مستفيد وتابع.

وكان حساب المواطن قد أعلن إيداع الدفعة الـ 13 في حسابات المستفيدين اليوم والتي بلغت قيمتها 2.4 مليار ريال، فيما تم صرف 24.2 مليون ريال تعويضات بأثر رجعي عن دفعات سابقة لعدد من المستفيدين.

أهداف حساب المواطن

ويستهدف حساب المواطن تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

شروط الأهلية في حساب المواطن

ويجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل.

ومن الشروط أيضًا للحصول على الدعم أن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

آلية الاعتراض

وحرصًا من البرنامج على التزام أقصى معايير الكفاءة في تقديم الدعم، بين المتحدث أن البرنامج أتاح التظلم على مبالغ الدعم النقدية بعد مرور 5 أيام من إيداع المبالغ، وذلك عبر حسابات المستفيدين في البوابة الإلكترونية (هنا).

استمرار التسجيل

يذكر أن التسجيل في حساب المواطن متاح حتى تاريخ العاشر من كل شهر للدخول في الدورة الأهلية للشهر القادم، فيما نوه حساب المواطن بأهمية تحديث البيانات من قبل المستفيدين بشكل دوري، لضمان استمرارية الحصول على الدعم.