براشا : التفكير السلبي يضعف الجهاز المناعي

فيديو.. أخصائية نفسية: التفكير بكورونا يعرّض الفرد للإصابة به 

السبت ١١ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٤٩ مساءً
فيديو.. أخصائية نفسية: التفكير بكورونا يعرّض الفرد للإصابة به 
المواطن- محمد داوود- جدة

اعتبرت طبيبة مصرية متخصصة في علم النفس، أن كثرة التفكير في تداعيات أزمة كورونا يؤثر على العقل الباطن، الأمر الذي يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة مقارنة بالشخص صاحب الفكر الإيجابي.

وشرحت دكتورة رشا مجدي، مدرس الصحة النفسية بجامعة بني سويف المصرية، أن العقل الباطن يمكن أن يكون سببًا في جعل الإنسان مريضًا، لافتة إلى أن كثرة التفكير في شيء ما سيجعل العقل الباطن يعمل على تهيئة الجسم للإصابة به، متابعة: “لو خايفة تتصابي بفيروس كورونا كثرة التفكير هتخليكي تتصابي”.

وأشارت الطبيبة النفسية، أثناء حوارها على قناة “الأولى المصرية”، إلى أن العقل والجهاز المناعي مرتبطان ببعضهما البعض؛ لذا يجب على الأفراد توجيه العقل الباطن إلى الناحية الإيجابية، وذلك حتى يؤثر على الجسم بالإيجاب.

ويعلق استشاري الطب النفسي الدكتور محمد براشا لـ”المواطن“: ما جاء في رأي الطبيبة صحيح علميًّا ونفسيًّا، ولكن ما يهمنا هو التفكير الإيجابي في هذه الأزمة؛ لأن العقل الباطن يترجم ويتأثر بكل ما نفكر به كثيرًا ويؤثر على الجهاز المناعي؛ لذا فإن كل ما يهمنا هو عدم التفكير كثيرًا في كورونا، وأن المرض سيصيبه وجعل العقل مشغولًا بروح التفاؤل والأمل والدعاء وبث الطمأنينة.

وبين أن التفكير السلبي بالفعل يضعف الجهاز المناعي؛ إذ أثبتت دراسة جديدة نشرتها مجلة (أحداث الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم) أن الأفكار السوداء والحزينة والسلبية تضعف نظام المناعة في الجسم، وتجعل الإنسان أكثر استعدادًا للمرض، إذ وجد الباحثون في جامعة ويسكونسن-ماديسون بعد دراسة 52 شخصًا تراوحت أعمارهم بين 57- 60 عامًا يعانون من مستويات عالية من النشاط الدماغي في المنطقة المرتبطة بالأفكار السلبية، وأكدوا أن الأفكار السلبية يمكن أن تكون ضارة من الناحية الفسيولوجية، في حين أن التفكير الإيجابي يهدئ معدل ضربات القلب ويعزز حتى جهاز المناعة.

ودعا الدكتور براشا إلى ضرورة التفاؤل وتجنب الأفكار السوداوية والالتزام بالعزل المنزلي والتضامن مع الجميع في مواجهة هذا الفيروس، فبإذن الله ستكون هذه الأزمة من الذكريات الماضية.