اختبارات الجامعات تبدأ اليوم من المنزل عبر البلاك بورد

الأحد ٢٦ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٤١ صباحاً
اختبارات الجامعات تبدأ اليوم من المنزل عبر البلاك بورد
المواطن - الرياض

من المقرر أن تبدأ الاختبارات النهائية في الجامعات لكافة أنواع التعليم (المنتظم/ عن بُعد/ الانتساب) اليوم الأحد الثالث من شهر رمضان ١٤٤١هـ وفقاً للتقويم الدراسي المحدث.

الاختبارات عبر البلاك بورد
وسوف يؤدي الطلاب الاختبارات النهائية في الجامعات اليوم عن بعد عبر منظومة البلاك بورد التي فعلتها الجامعات مع بدء تعليق الدراسة ضمن الإجراءات المطبقة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد في السعودية.

واستناداً إلى المادة 22 من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية؛ فقد وجهت وزارة التعليم الكليات في الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الأهلية بزيادة الدرجات المخصصة للأعمال الفصلية للمقرر الدراسي بحيث تكون 80 درجة من إجمالي الدرجة الكلية، و20 درجة للتقويم النهائي، مع فتح المجال لبعض المقررات التي لها خصوصية معينة.

وفي وقت سابق قالت وزارة التعليم إن المعدل التراكمي لهذا الفصل الدراسي لا يدخل في احتساب الإنذار الأكاديمي لجميع الطلاب والطالبات كما قررت الوزارة إعفاء الطلاب والطالبات من حرمان دخول الاختبار النهائي لكل مقررات هذا الفصل الدراسي.

وسائل التقويم النهائي في الجامعات

وحددت وزارة التعليم 12 وسيلة أمام الجامعات لإجراء التقويم النهائي للطلاب والطالبات، بما يناسب الظروف العملية التعليمية عن بُعد لكل مرحلة وتخصص.

وتضمنت الوسائل تقييم الطلاب أثناء سير عملية التعليم عن بُعد، والاختبارات النهائية عبر بلاك بورد أو غيرها من برامج وتطبيقات الاختبارات، والاختبارات الإلكترونية والنهائية عبر بلاك بورد للجزء المعرفي مع تأجيل الجزء المهاري والسلوكي إلى ما بعد استئناف الدراسة ورصد تقدير غير مكتمل.

وشملت الوسائل، الامتحان بالمنزل والاختبارات القصيرة المقرونة المتعددة والمتنوعة، واختبار الكتاب المفتوح، والاختبارات الشفوية عن طريق أنظمة التعليم الإلكترونية.

وجاء في الوسائل أيضاً، التكليفات والواجبات المنزلية والأنشطة، ومنتديات النقاش، وملف الإنجاز الإلكتروني، والمشاريع العلمية البحثية، إضافة إلى العروض التقديمية والمشاركات أثناء المحاضرات في الفصول الافتراضية.