رجحت منظمة الصحة العالمية ألا يختفي الوباء أبدًا

بعد تجارب على 100 علاج ولقاح.. متى سيصبح مصل كورونا جاهزًا؟

الخميس ١٤ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٢:٢٨ مساءً
بعد تجارب على 100 علاج ولقاح.. متى سيصبح مصل كورونا جاهزًا؟
المواطن - متابعة

في خضم التسابق الحاصل عالميًا من أجل مقارعة الوباء والتوصل إلى علاج لفيروس كورونا الذي حصد حتى الآن 290 ألف شخص حول العالم، أعلنت الوكالة الصحية التابعة للاتحاد الأوروبي الخميس أن اللقاح ضد كوفيد-19 سيكون جاهزًا خلال عام في أفضل السيناريوهات.

وأوضحت الوكالة الأوروبية أنه من الممكن أن يحصل لقاح على الموافقة خلال عام تقريبًا وفقًا لسيناريو “متفائل”.

من جهته، عبر ماركو كافاليري رئيس إدارة اللقاحات بالوكالة عن تشكيكه في مزاعم سابقة أفادت بأن اللقاح قد يكون جاهزا بحلول سبتمبر. وقال للصحفيين “بالنسبة للقاحات، نظراً لأن تطويرها يجب أن يبدأ من الصفر… يمكننا من وجهة نظر متفائلة أن نتوقع عاماً من الآن”.

وأضاف “تفكيرنا الحالي هو أن جميع اللقاحات قيد التطوير يجب أن تخضع لتجارب كبيرة من المرحلة الثالثة لتحديد مستوى الحماية”. وقال “قد تتطور الأمور مع تطور الوباء، وسنرى ما إذا كنا بحاجة إلى القيام بشيء آخر”.

ويتواجد حاليًا حوالي عشرة لقاحات مرشحة يتم اختبارها في مراحل متقدمة بالصين وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة.

وفي حين اقترح بعض الخبراء إسقاط مطلب التجارب السريرية المتقدمة واسعة النطاق تمامًا، قال كافاليري “هذا أمر لا يتم النظر فيه حاليًا”.

يأتي هذا في وقت تجري عدة شركات ومنظمات رسمية من مختلف البلدان تجارب على حوالي 100 “علاج” ولقاح للفيروس المستجد، الذي رجحت منظمة الصحة العالمية ألا يختفي أبدًا وأن يرافق البشر كما غيرها من الفيروسات، في أحدث تصريح لها مساء الأربعاء.

وكانت المنظمة العالمية حذرت في وقت سابق أن الوباء قد يرافقنا طويلًا، معتبرة أن كورونا، الذي يسبب مرض كوفيد-19، قد يصبح متوطنًا مثل فيروس (إتش.آي.في) المسبب لمرض الإيدز، محذرة من أي محاولة للتنبؤ بالوقت الذي سيستمر فيه انتشاره ودعت إلى بذل جهود هائلة لمكافحته.

بدورها، قالت ماريا فان كيرخوف، عالمة الأوبئة في المنظمة العالمية في الإفادة الصحافية نحتاج إلى أن نقتنع بأن الأمر سيستغرق بعض الوقت من أجل الخروج من هذا الوباء.

إقرأ المزيد