تصريح غير دبلوماسي

أوكرانيا: يمكن لمواطنينا اكتساب جنسية ثانية إلا الروسية !

الجمعة ٥ مارس ٢٠٢١ الساعة ٣:٥٨ مساءً
أوكرانيا: يمكن لمواطنينا اكتساب جنسية ثانية إلا الروسية !
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

قال وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، إن أوكرانيا تخطط السماح للمواطنين بحمل الجنسية الثانية، بما في ذلك لدول الاتحاد الأوروبي، لكنهم يحظرون حمل الجنسية الروسية، في تصريح غير دبلوماسي من قبل الدولة.

دولة معتدية  

 وقال الوزير اليوم الجمعة: بالنسبة للجنسية المزدوجة، أنا مؤيد لهذه الفكرة، ونحن نعمل إلى جانب النواب على إجراء تغييرات تشريعية بهذا الشأن، لكن سنستثني دولة واحدة، دولة معتدية ولا يمكن حتى الحديث عن جنسية مزدوجة معها. 

وتابع: نخطط للسماح بالجنسية المزدوجة مع دول الاتحاد الأوروبي، مع جميع دول العالم، مع دول العالم الصديقة لنا والتي لا تشكل أي خطر علينا.

أوكرانيا يمكن لمواطيننا اكتساب جنسية ثانية إلا الروسية ! (1)
أوكرانيا

تعديل دستور أوكرانيا 

وفقًا لدستور أوكرانيا، يمكن أن يكون للمواطن جنسية واحدة فقط، وفي وقت سابق، أصدر مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا تعليمات إلى مجلس الوزراء لوضع مشروع قانون في غضون شهرين من شأنه أن يحل مشكلة الجنسية المزدوجة. 

وبدأ رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي تفعیل قرار صادر عن مجلس الأمن القومي والدفاع، یتعلق بمواجھة التھدیدات المرتبطة بقضية تعدد الجنسیة في البلاد.

وحسب مكتب الرئیس الأوكراني، فإن قرار مجلس الأمن القومي والدفاع الصادر في 26 فبراير 2021 ينص على أن مجلس الوزراء، مع لجنة الانتخابات المركزية وجھاز الأمن، یجب أن يكملوا في غضون شھرین جرد وتحلیل التشریعات المتعلقة بالمسائل المتعلقة بالجنسیة المزدوجة.

أوكرانيا يمكن لمواطيننا اكتساب جنسية ثانية إلا الروسية ! (1)
جواز السفر

وجاء في القرار أنه سیتم حظر المواطنين الأوكرانيين، الذین حصلوا على جنسیة دولة أجنبیة، من تولي مناصب حكومية وسیاسیة معینة، وبناءً على ھذا، فإن على الحكومة، في غضون ستة أشھر، أن تقدم إلى البرلمان الأوكراني مشاريع القوانين التي تمنع مواطني أوكرانیا، الذین حصلوا على جنسیة أخرى أو قدموا طلب الحصول علیھا، من الترشح للمناصب الحكومیة العلیا أو المحلیة، وتقلد مناصب قیادیة في الشركات الاستراتیجیة، والحصول على أسرار الدولة، أو عضوية لجنة الانتخابات، وما شابه.

أوكرانيا يمكن لمواطيننا اكتساب جنسية ثانية إلا الروسية ! (1)
جواز السفر