بعد إنقاذ حياة إريكسن لاعب الدنمارك تعرف على معنى إسعاف CPR

الأحد ١٣ يونيو ٢٠٢١ الساعة ١١:٣٦ صباحاً
بعد إنقاذ حياة إريكسن لاعب الدنمارك تعرف على معنى إسعاف CPR
المواطن - متابعة

تعرض اللاعب كريستيان إريكسن، لاعب خط وسط نادي إنتر ميلان، ونجم منتخب الدنمارك، لإصابة خطيرة، خلال اللقاء الذي جمع الدنمارك وفنلندا، قبل أن يتم إنقاذ حياته بـ عمل إسعاف CPR .

https://twitter.com/Bluurr11/status/1403761218637205506

وجاءت تفاصيل الإصابة وعمل إسعاف CPR ضمن فعاليات الجولة الأولي من المجموعة الثانية لمسابقة كأس الأمم الأوربية، في المباراة التي أقيمت أحداثها على أرضية ملعب باركن ستاديون بالعاصمة الدنماركية كوبنهاجن خلال الفترة الحالية، وغاب عن الوعي مغشيًا عليه، دون أن يلمسه أحد.

عمل إسعاف CPR

وفور إغماء كريستيان إريكسن على أرض الملعب، أسرع اللاعبون نحوه لمحاولة إنقاذه في مشهد خلع القلوب، منهم من حاول تعديل وضعية جسده، وآخرون وضعوا أيديهم فوق رؤوسهم خوفًا من سماع خبر مفجع في انتظارهم، فيما توجه آخرون للطاقم الطبي وطلبوا تواجده ونزوله لأرض الملعب بشكل سريع، وعمل إسعاف CPR ، وهو ما أنقذ حياة إريكسن على الفور.

إيركسن نجم الدنمارك مغشيًا عليه

اللاعب المصاب ظهر وعلى وجهه وضع جهاز تنفس، وقام بعض الأطباء بعمل حركات معينة وخطوات متتالية، تعرف باسم إسعاف CPR ، فما هو ذلك الإسعاف الذي أنقذ حياة إريكسن وكيف يتم عمله؟

إنعاش قلبي رئوي

كلمة CPR تعني الإنعاش القلبي الرئوي، وهي عملية إسعافية طارئة، يقوم بها المسعفون وأخصائيو إصابات الملاعب، من أجل الحفاظ على وظائف القلب والدماغ، ويكون المصاب في ذلك الوقت في حالة موت سريري، وحال لم يتم البدء بعملية الإنعاش على الفور، تبدأ خلايا الدماغ بالتلف في دقائق.

وإسعاف CPR يحافظ على تدفق الدم المشبع بالأكسجين إلى الدماغ وسائر أعضاء الجسد، في حالة توقف القلب عن النبض، وتعتبر C اختصار لي Cardio المقصود بها القلب، أما P فيقصد بها pulmonary أي الرئة والنبض، وR هي resuscitation الإنعاش.

خطوات إسعاف CPR تبدأ بالتأكد من أمان المكان للمريض، ثم اختبار ردة فعله عن طريق هز جسده أو النداء عليه ومتابعة كيفية استجابته، ثم وضعه على ظهره، وفتح المجاري التنفسية بالضغط على جهة جبينه بقوة، ثم رفع فكه إلى الأعلى، حتى التأكد من أن التنفس طبيعي ومنتظم.

ومن الضروري جعل المصاب نائما على جانبه الأيمن للحفاظ على عدم إغلاق مجرى التنفس، وتنشيط الدورة الدموية، وبعدها يتم الاستعانة بماسك التنفس، وجهاز الصدمات المتنقل للاطمئنان على عمل نبض القلب بشكل سليم، ثم نقل المصاب إلى المستشفى.

إيركسن نجم الدنمارك مغشيًا عليه

إقرأ المزيد