إذاعة غربية تروِّج “رسمة” تظهر المرأة السعودية خاضعة بلا شخصية

إذاعة غربية تروِّج “رسمة” تظهر المرأة السعودية خاضعة بلا شخصية

الساعة 8:35 مساءً
- ‎فيالأزياء والموضة‎
1050
2
طباعة
سعوديات

  ......       

يتوقع أن تثير رسمة عن أوضاع المرأة السعودية جدلاً واسعاً بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي والمهتمين بالشأن السعودي عامة، خاصة بعد أن أجرت “الإذاعة الهولندية” حواراً مطولاً مع صاحبها قال فيه إنه استلهم الفكرة مما سماه القيود المفروضة على حرية المرأة في المملكة.

وتتشكل الرسمة من صورة مكونة من صور أخرى، تحاول الدخول في ذهن المرأة السعودية، ليظهر من خلالها أن خضوعها لفكرة “المحرم” هو الشيء المسيطر عليها والحاكم لسلوكياتها.

وحسب الرسام اللبناني علي شعبان، الذي قضى معظم حياته في دول الخليج، فإن الفكرة جاءته إثر ما تداول عن السماح بالسماح للنساء بقيادة الدراجة، شرط أن تكون مصحوبة بـرجل “محرم”.

وقال  شعبان (23 عاماً): ” كنت أتابع بعض التعليقات على موقع تويتر، خاصة تعليقات أصدقائي السعوديين حول الثقافة الأبوية في المجتمع السعودي، وحول القيود الكثيرة التي تواجهها المرأة هناك، وقد تكررت في التعليقات كلمة “محرم”.

واستطرد شعبان قائلاً: “أحاول أن أظهر تأثير هذا السؤال: “محرم Where is your؟”، سؤال يتضمن مشاعر الخوف والإهانة والكراهية والغضب لدى النساء السعوديات. في المواجهة الحالية بين المجتمع الأبوي وبين النساء، تجد المرأة نفسها في حالة متنامية من الشعور بالاضطهاد الشامل. نقرأ على تويتر تغريدات مثل “أتمنى لو لم أخلق هنا” أو “أريد أن أهرب من هذا المكان الخانق # جدة”، والكثير من التعليقات المماثلة، نساء يعبـّـرن عن الضيق “!!


قد يعجبك ايضاً

المرأة المتفاءلة أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان

المواطن – وكالات  التفاؤل يقاوم الإصابة بالعديد من